الجمعة 17 مايو 2024

بطولات أسطورية وعطاء دون مقابل .. يوم الشهيد يحيي ذكرى أبرار الوطن

يوم الشهيد

تحقيقات9-3-2023 | 10:10

إسراء خالد

تحرص القوات المسلحة المصرية سنوياً على إحياء يوم الشهيد، والذي تحل ذكراه اليوم 9 مارس، من خلال استقبال أسر الشهداء والمحاربين القدامى، وتكريمهم وتعريف الجميع ببطولاتهم وتضحياتهم في سبيل الوطن.

ووقع الاختيار على يوم 9 مارس من كل عام للاحتفاء بذكرى الشهداء، باعتباره اليوم الذي استشهد فيه الفريق عبد المنعم رياض رئيس أركان الجيش المصري الأسبق عام 1969، حينما توجه إلى سيناء حيث جبهة القتال ضد إسرائيل وأثناء مروره على القوات فى الخطوط الأمامية شمال الإسماعيلية، تلقى الفريق رياض إصابة قاتلة بنيران المدفعية الإسرائيلية أثناء الاشتباك بالنيران وفارق الحياة، وخرج الشعب حينها بجميع طوائفه في وداعه.

يوم الشهيد

كما يأتي حرص القوات المسلحة على إحياء هذا اليوم المجيد  للتأكيد على فكرة العطاء دون مقابل، والتضحية بالروح من أجل كرامة الوطن، فالمصريون قوم لهم مع الشهادة والشهداء قدر وباع وتاريخ طويل‏، ويحتفلون بها وبهم كما يحتفلون بأفراحهم، ويحيون في هذه المناسبة الكثير من ألوان التكريم والتقدير في مناسبات عديدة تخليدًا للتضحية وسموا بقيمتها النبيلة.

وعلى مدار عقود أكدت دماء شهداء القوات المسلحة، على ثوابت العسكرية المصرية الراسخة، وعبرت عن عقيدة قوية بُنيت على القيم والأخلاقيات التي زرعت في نفوس أبناء المؤسسة العسكرية كجزء لا يتجزأ من العقيدة العسكرية التي يتربى عليها أبناء الجيش المصري تحت شعار "إما النصر أو الشهادة".

وامتلأت سجلات الشرف لشهداء مصر بأسماء أبطال كثيرين لاسيما أبطالها الكرام من رجال القوات المسلحة ممن بذلوا الغالي والنفيس والدماء الزكية فداء لترابها واستقرارها وأمن شعبها، الذين تحتفي بهم قواتنا المسلحة في يوم الشهيد، وتوثق بطولاتهم الأسطورية لتروي للأجيال الجديدة سير المُخلصين الذين سقطوا في ميدان الشرف دون أن يتركوا سلاحهم.

ويواصل أبطال القوات المسلحة مهامهم، على مدار السنوات الماضية، في مواجهة الإرهاب، وقدم بعضهم حياته فداء للوطن، ونجحوا فى هزيمة الإرهاب الذى أسقط دولا وهدد أخرى، ونشر الفوضى فى المنطقة، إلا أن الإرهاب انكسر فى مصر.

محاربة الإرهاب

الرئيس عبدالفتاح السيسي تطرق إلى الحديث عن مواجهة الدولة للإرهاب، مؤكدًا أنها تمكنت من مكافحة الإرهاب خلال السنوات الأخيرة، وسيتم تنظيم احتفالية كبيرة بهذه المناسبة في العريش ورفح والشيخ زويد.

وأضاف السيسي، في كلمته خلال الاحتفال بعيد الشرطة لهذا العام: «بعد 10 سنوات من مكافحة الإرهاب نقدر نقول إن الحمد لله دلوقتي مفيش إرهاب ودفعنا ثمنا كبيرا عشان نقدر نحقق دا، ومكنش الثمن فلوس بل دماء وشهداء».

وتابع: «فيه ناس كتير قدموا أرواحهم أو حتة من أجسادهم فداء لمصر؛ لكي تنعم بالسلام والأمان وتستمر في التقدم»، لافتًا إلى أن العرفان الحقيقي لأبطال الوطن وشهدائهم أن تستمر مصر في التقدم.