الأحد 5 مايو 2024

مدير مكتبة الإسكندرية يفتتح مؤتمر المرأة والبيئة المستدامة

أحمد زايد مدير مكتبة الإسكندرية

ثقافة9-3-2023 | 11:25

بيمن خليل

شهدت مكتبة الإسكندرية صباح أمس افتتاح مؤتمر "المرأة والبيئة المستدامة"، الذي تنظمه المكتبة من خلال برنامج دراسات المرأة والتحول الاجتماعي وبرنامج دراسات التنمية المستدامة وبناء قدرات الشباب ودعم العلاقات الإفريقية، بالتعاون مع مؤسسة هانس زايدل الألمانية، مكتب جمهورية مصر العربية بالقاهرة، وذلك يومي 8 و9 مارس 2023.

افتتح المؤتمر الدكتور أحمد عبد الله زايد؛ مدير مكتبة الإسكندرية، وتوماس شما، الممثل المقيم لمؤسسة هانس زايدل الألمانية، مكتب جمهورية مصر العربية، وصلاح ماجد؛ مدير المنطقة الرابعة لجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، والأستاذة جيلان المسيري؛ نائبة ممثلة هيئة الأمم المتحدة للمرأة في مصر.

وقال الدكتور أحمد زايد؛ مدير مكتبة الإسكندرية، إن المكتبة تنظم في اليوم العالمي للمرأة حدثان هامان؛ هما: مؤتمر "المرأة والبيئة المستدامة"، واجتماع الخبراء بعنوان "أين موقع المرأة العربية في النهضة العلمية والتقنية التي تحتاجها أمتنا العربية؟" الذي يجمع خبيرات رائدات من الوطن العربي للحديث حول قضية المرأة والعلم.

ومن جانبه، قال توماس شما، الممثل المقيم لمؤسسة هانس زايدل الألمانية، إن تحسين أوضاع المرأة ينعكس على تطور الدول، لذا فإن وضع المرأة وموقفها يختلف في الدول المتطورة عن غيرها. ولفت إلى أنه لاحظ تقدم وتطور ملحوظ في أوضاع المرأة المصرية في العشرين عامًا الماضية.

 المؤتمر يهدف إلى بحث أهمية الدور التنموي الذي تلعبه المرأة في دفع عجلة الاقتصاد وفي تحقيق بيئة مستدامة من أجل مستقبل أخضر، وتأثير هذا الدور على آليات التنمية المستدامة دون إغفال أهمية الدور الذي تلعبه المرأة من ذوات الاحتياجات الخاصة في هذا الصدد كجزء لا يتجزأ من المجتمع.