الثلاثاء 7 مايو 2024

«الإحصاء»: إعلان نتائج بحث الدخل و الانفاق والفقر خلال النصف الثاني من العام

الجهاز المركزي للاحصاء

اقتصاد9-3-2023 | 16:39

سناء مصطفي

حدد الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، موعد إعلان نتائج بحث الدخل و الانفاق والاستهلاك والفقر، خلال النصف الثاني من العام الحالي صرح اللواء خيرت بركات رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وقال إن بحث الدخل والانفاق العديد من المؤشرات المرتبطة بظاهرة الفقر التي تعد من أبرز المشكلات الاجتماعية والاقتصادية التي تؤثر سلباً على الواقع الذى يعيشه الأفراد من جهة وعلى تحقيق أهداف التنمية الاجتماعية والاقتصادية من جهة.

كما تم الانتهاء من جمع البيانات الخاصة بالبحث في أكتوبر 2022، لأن إعداد نتائج البحث والجداول الخاصة بها تستغرق ما بين 4-6 أشهر للانتهاء منها. وأشار بركات إلى أن الجهاز قرر البدء في اتخاذ الخطوات الاولى لتنفيذ التعداد الاقتصادي الجديد 2022/ 2023، موضحا أنه سيتم البدء في عمليات تدريب الباحثين الذين سوف يقومون بجمع البيانات، والذي قد يصل عددهم لنحو 600 باحث.

ويعد التعداد الاقتصادي أحد المسوح الهامة التي يجريها الجهاز بهدف رصد قيمة مدخلات ومخرجات كل نشاط اقتصادي، وقياس مدى مساهمة كل نشاط فى الناتج المحلى الإجمالي، فضلا عن قياس الأهمية النسبية لكل نشاط اقتصادي فى الاقتصاد القومي، وتوفير بيانات عن المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر من حيث عدد المنشآت والمشتغلين بها ومستوى الأجور.

Egypt Air