الأربعاء 22 مايو 2024

الناتو يرحب بسحب البرلمان الجورجي قانون التمويل الأجنبي

الناتو

عرب وعالم9-3-2023 | 18:35

دار الهلال

رحّب مندوب "الناتو" لشؤون القوقاز وآسيا الوسطى، خافيير كولومينا، بسحب البرلمان الجورجي مشروع قانون "التمويل الأجنبي" أو ما يطلق علية قانون "العملاء الأجانب" والذي أثار احتجاجات واسعة نظمتها المعارضة.

وكتب كولومينا - عبر حسابه على "تويتر" اليوم الخميس- "يرحّب الناتو بالسحب غير المشروط لمشروع القانون الذي أثار الكثير من القلق والاحتجاجات"، مضيفا أن الناتو "يدعو كافة القوى السياسية المهتمة في هذا البلد للعودة إلى أجندة الإصلاحات والتكامل الأوروبي الأطلسي.

واعتمدت الأغلبية في البرلمان الجورجي الثلاثاء الماضي في القراءة الأولى، النسخة الأولى من مشروع القانون وانطلقت على أثر ذلك احتجاجات نظمتها المعارضة، كما تم تسجيل نسختين من مشروع القانون في البرلمان الجورجي في فبراير الماضي، جورجية وأمريكية.

ووفقا للنسخة الجورجية، يعتبر الكيان الذي يحصل على أكثر من 20% من تمويله من الخارج "عميلا للنفوذ الأجنبي"، كما ينسحب القانون كذلك على وسائل الإعلام، ولا تنطبق على الأفراد، أما النسخة الأمريكية فتنطبق على الكيانات والأفراد، وتشمل مسؤولية الجنائية.

واعتبر المتظاهرون كلا الخيارين نموذجاً أولياً لقانون العملاء الأجانب المعمول به في روسيا، حيث إنه نتيجة لاحتجاجات المعارضة قرّرت السلطات سحب القانون بنسختيه الجورجية والأمريكية.

الاكثر قراءة