الأربعاء 15 مايو 2024

محافظ الإسكندرية: الأكاديمية العربية حققت الكثير من النجاحات في سنوات

جانب من اللقاء

محافظات9-3-2023 | 18:47

دار الهلال

قال محافظ الإسكندرية، محمد الشريف، إن الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري في الإسكندرية، إن الأكاديمية استطاعت أن تحقق الكثير من النجاحات خلال السنوات الماضية فهي تقدم خدماتها للطلبة المصريين والعرب والطلبة الأفارقة ليس فقط في مجال دراسة النقل البحري ولكن أيضًا الطب والصيدلة والإعلام وغيرها من المجالات.

وتابع الشريف: "لذلك نفخر بوجود الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري في الإسكندرية، كونها أحد الأذرع الفعالة وإحدى المنظمات المُتخصصة لجامعة الدول العربية، والتي تًقدم خدماتها للدول العربية لتحقيق أهدافها الوطنية". 

جاء ذلك خلال استقبال محافظ الإسكندرية، اليوم/الخميس/، سفراء 11 دولة، في إطار الزيارة التي نظمها السفير أيمن كامل مساعد وزير الخارجية للشئون الآسيوية للسفراء الآسيويين المعتمدين بالقاهرة إلى مقر الأكاديمية في الإسكندرية بهدف بحث سبل التعاون بين الأكاديمية وسفراء هذه الدول.

حضر اللقاء الدكتور مير حمزة نائب رئيس الأكاديمية للتطوير المؤسسي، والدكتور السنوسي بلبع نائب رئيس الأكاديمية للشئون الأفريقية والآسيوية والشئون البحرية، وسفراء دول أستراليا، وبنجلاديش، وإندونيسيا، وكازاخستان، ومنغوليا، ومينامار، ونيوزيلندا، وسريلانكا، وأوزباكستان، وفيتنام، وطاجيكستان، وعدد من قيادات الأكاديمية.

وفي بداية اللقاء رحب محافظ الإسكندرية بسفراء الدول الأسيوية وأستراليا مُقدمًا الشكر للدكتور إسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية، والسفير أيمن كامل على تنظيم الزيارة، مُتمنيًا أن تكون الزيارة للإسكندرية والأكاديمية مُثمرة وتدعم جهود بناء القدرات والتعاون المُثمر خاصًة وأن الأكاديمية تُقدم خدماتها التعليمية والتدريبية والبحثية فى مجالات الإدارة والهندسة وتقوم بدور الناقل لأحدث البرامج التعليمية إلى المنطقة العربية والتى يتم تقديمها فى أكبر الجامعات على مستوى العالم. 

وأوضح محافظ الإسكندرية أن هذه الزيارة تهدف إلى تعريف سفراء الدول الآسيوية وأستراليا برؤية ورسالة الأكاديمية على الصعيد التقني والعلمي في إطار ما تقدمه من منح دراسية وما تتيحه من برامج تعاون مع الدول الآسيوية، إضافة إلى استعراض المبادرات الوطنية التي تشارك فيها الأكاديمية مثل المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية..متمنيا كل التوفيق لإنجاح الزيارة ، وخلق مزيد من التعاون بين كافة الأطراف.

ودعا محمد الشريف السفراء لزيارة معالم الإسكندرية التي يتواجد بها أعرق وأقدم الشوارع والمكتبات والمتاحف والجامعات والمساجد والكنائس ، واستضافت وتستضيف كل الأطياف والحضارات . 

وبدوره، قال السفير أيمن كامل، إنه يري الآن أن الأكاديمية ليست فقط مؤسسة تعليمية ولكنها أيضًا منظمة دولية تعمل تحت مظلة جامعة الدول العربية ومنظمة إقليمية دولية تعمل بجمهورية مصر العربية منذ إنشائها

فهي بذلك واحدة من أقدم المنظمات الإقليمية الدولية الموجودة، كما قدم الشكر لمحافظ الإسكندرية والدكتور إسماعيل عبد الغفار على حفاوة الاستقبال. 

وتضمن اللقاء عرضًا حول مسيرة الأكاديمية منذ إنشائها عام 1972 وقيامها بالعمل في مجالات عديدة سواء في التعليم والتدريب والبحث العلمي والخدمة المجتمعية.