الجمعة 17 مايو 2024

"تيك توك" يلجأ لشركة علاقات عامة مرتبطة بالرئيس بايدن على خلفية الضغوط الأمريكية

تيك توك

عرب وعالم10-3-2023 | 10:33

دار الهلال

استعانت شركة تطبيق "تيك توك" الصيني، على خلفية التهديدات بفرض حظر وقيود على استخدامه في الولايات المتحدة، بشركة استشارية أمريكية تربطها علاقات وثيقة بالرئيس جو بايدن.

ووفقا لما أفاد به مصدر مطلع لمجلة "بوليتيكو" الأمريكية، فقد اتفق "تيك توك" مع شركة العلاقات العامة والاستشارات السياسية "إس كا دي كا" قبل بضعة أشهر، وهي تقدم حاليا الدعم في الاتصالات للتطبيق.

وبحسب المجلة، تعتبر "إس كا دي كا" الشركة الأكثر ارتباطًا بـ "الديمقراطيين" في واشنطن: فقد شغل موظفوها السابقون مناصب عليا ومتوسطة في إدارة بايدن، وخاصة، أنيتا دن، التي تعتبر واحدة من المستشارين المقربين للرئيس. ومن بين الموظفين السابقين الآخرين في "إس كادي كا" العاملين في إدارة بايدن نائبا مدير الاتصالات بالبيت الأبيض كيت بيرنر وهيربي زيسكيند، ونائبة السكرتير الصحفي للبنتاجون سابرينا سينج والمتحدثة باسم وزارة الداخلية تايلر شيري.

ودعا مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض، جيك ساليفان، يوم 7 مارس، الكونجرس إلى الإسراع في إقرار مشروع قانون يسمح للحكومة بحظر تطبيق "تيك توك"، واتخاذ إجراءات ضد التطبيقات المماثلة من الدول "غير الصديقة" للولايات المتحدة.

وفي 1 مارس الجاري، أقرت لجنة الشؤون الخارجية في الكونجرس، مشروع قانون يمهد الطريق لحظر تطبيق "تيك توك" المملوك للصين، في الولايات المتحدة.

وكان مجلس الشيوخ الأمريكي قد وافق سابقا على مشروع قانون يحظر تثبيت "تيك توك" على الأجهزة الإلكترونية للحكومة الفيدرالية، وأثار ذلك القرار حفيظة مستخدمي الشبكة الاجتماعية في الولايات المتحدة، واعتبروه غير معقول وذي دوافع سياسية.

ويأتي هذا القرار، عقب قرارات مماثلة أصدرتها الحكومة الكندية والمفوضية الأوروبية، حظرت بموجبه تنزيل التطبيق على أي من الهواتف والأجهزة الإلكترونية التابعة لها.