السبت 18 مايو 2024

الشاعرة هويدا عطا: الثقافة العربية ضربت جذورها إلى ما قبل الإسلام

جانب من الندوة

ثقافة10-3-2023 | 14:14

دار الهلال

أعربت الشاعرة والروائية هويدا عطا عن أهمية الثقافة العربية مؤكدة: أنها تعتبر من أغني وأهم الثقافات وأروعها والتي ضربت جذورها إلى ما قبل الإسلام في شتي  البقاع.. وتجلت صورتها في بلدنا الحبيبة مصر التي هي بمثابة ينبوع ونهر لصور الثقافة وألوانها المختلفة ذات الذائقة الخاصة بها منذ سنوات طويلة.


وأوضحت هويدا صالح خلال أمسية ثقافية لتوقيع ومنفشتها روايتها الأولى «بروفة موت»: أن هذه الذائقة تجلت على وجه التحديد في الزمن الماضي الجميل وأسماء عظيمة عشنا في ظلالها وحلمنا بتقليدها والمشي علي خطاها ومازلنا نستقي من روافدها، أمثال.. أحمد شوقي ورامي والعقاد والحكيم وطه حسين والسباعي وإحسان عبدالقدوس وغيرهم..

وأضافت، إن هذا الامتداد مازال ملموسا ويحرص الأبناء والأحفاد علي ارثائه في صور ندوات هامة وصالونات ثقافية مثمرة، وكثيرا ما أحضرها.. لكن  هناك فارق مابين حضورك لغيرك وحضور الآخرين لك.. نعم فقد شعرت بفرح كبير غمرني.. وأنا أوقع روايتي الأولى الواقعية «بروفة موت» حيث التفت حولي زهور وقلوب نيرة محبة من أهل الإبداع والنقد والصحافة والإعلام والأصدقاء في يوم بهيج حرصوا علي المجيء، وناقشوا فيها تفاصيل الرواية برؤية نقدية وأدبية صائبة، أضفت تجربة جادة من تبادل الآراء بين الحضور المتنوع والنتائج المثنرة.. لمناقشة رواية بروفة موت مابين السرد  والواقع.

وتابعت، رواية بروفة موت تتناول قصص حقيقة لهمسة بطلتها، حيث كادت أن ترحل عن الحياه بلا عودة في أكثر من 27 مرة لكنها عادت ثانية لتوقن أن الموت والحياة وجهان لعملة واحدة فمن الموت والحياة نخلق علي حد سواء.

رواية «بروفة موت»

تعتبر رواية بروفة موت أحدث أعمال الأديبة «هويدا» عطا، وأقيم لها حفل توقيع ومناقشة، شارك  فيه كل من الناقد القاص والروائي الدكتور السيد نجم  والقاص والروائي فتحي سليمان وأدارها الإذاعي الكبيرعلي مراد.. وتحدث عن منجزها الإبداعي في الشعر والرواية والكتابات الصحفية المختلفة ، بينما عبر الروائي والناقد القدير الدكتور السيد نجم عن سعادته عن التنوع في الحضور والشكل الفني للرواية والذي يجمع بين العمل الروائي والسيرة الذاتية من خلال أحداث كانت شاهدة عليها  من خلال شخوص الرواية حيث اخلتط السرد بالواقع.

وأضاف نجم، لقد جاء التناول الفني على شكل يوصف بالفضفضة، حيث نقرأ في بداية النص عن يوم زوجها وانتقالها للإقامة في إحدى دول الخليج ، وفي الطابق المرتفع من البرج السكني، لتكون المفاجأة وبداية الأحداث حيث ترى موقع آخر حادثة لها، حيث صدمتها سيارة وكادت تموت لولا لطف من الله، فتتذكر كل التجارب التي تعرضت فيها للموت ولم تمت.. وكأنها بروفة للموت.

وتابع، أنا في الحقيقة معجب بالعناوين مثل سقوط الدوبلير وحجر سماوي وشرفة الأحلام والاحجار.. فهي ذات اسلوب جذاب وشيق وإنساني وأيضا تعد التجربة إنسانية راقية رغم أنها تتحدث عن الموت وأرى أيضا أن  الندوة غير تقليدية .. لأن موضوع الكتابة ونصه.. ليس هناك  الكثير من يكتبون عنه فالنص غير تقليدي والقصة ليست سهلة من الجانب النفسي..

وأشار نجم، ففي العلاج النفسي  يستخدم  عملية الازاحة.. والازاحة بالنسبة للأديب تأتي في صورة أرقى والجانب الثاني فهي نعتبرها من فنون السيرة التي  التزمت فيها  بقضية واحدة بحياتها وتجربة واحدة وهي عن الموت مع الكاتبه هويدا عطا كتابة السيرة كتابة  تتميز بمزاج جميلة وبقدر كبير من التركيز علي السيرة وأيضا علي  شخصيات  حميمية أثرت عليها  مثل الأم، والأخت الميتة همسة والأخت الصديقة والبواب والسيدة المسنة التي عالجتها عندما سقطت من الدور الرابع بالصعيد وكادت أن تموت.

وواصل، تعتبر الرواية سيرة حميمية مركزة وتخصصت بتجربة واحدة وهذين السمتين أعطت الرواية خصوصية جعلتنا نقف أمام قلم جاد يبحث عن مكانه في عالم الرواية واستخدام ضمير المخاطب والمتكلم هما الأقرب  لنفسية القارئ ويجعل القارئ شغوف بما يقرأه يصدق ما  حدث بالرواية وهو تناول يخلق الصدق وهو موجود بالنص والضمائر هنا فنية وحية وجميلة وأيضا  هو الوصف الطبوغرافي لما حدث لهمسة من حوادث مفجعة أكثر من مرة نتيجة حادثة أساسية مفجعة كادت أن تموت فيها.. وهذه التيمة الجميلة.. الذي يقراها لا ينساها أبدا كونها بمفردات مميزة، مثل أبي الراقد في قلبي يا زهرة الرمان و الزمان  الذي رحل و سقوط الدوبلير و شرفة الأحلام والأحجار وهي عناوين أساسية مؤثرة.

وتابع، التجربة إنسانية راقية تتحدث على الموت ورغم ذلك أننا لم نشعر ببغض، بل  من الموت خرجت بوصف وتعبيرات وحكمة لم تكتب  للمواساة  للموت وإنما الكاتبة متميزة وقادرة علي إنتاج عمل آخر يضيف لها وللرواية العربية.

فيما وصف القاص والروائي فتحي سليمان أن الرواية تعد كتابة استثنائية مختلفة لا تشبه أحد في مزج السرد بالواقع بالتفاصيل الإنسانية ببساط التناول، وأضاف سليمان: من حـــدث أقامــــت حديث وحوار ثنائي بالغ العذوبة، ديالوج سردي بين إنسان ومكــــــان (ماستر سين) كما يفعل صنّــــاع الأفلام القصيرة التي تتطلب مشهد يعتبر مفــــــــتتح تسبقه عين ثاقبة تعرف معني وقيمة الإختيــــار وتعقبــــه دراما وحبكة و نهاية مرضية لكافة الأطراف "الكاتب والقارئ".. نوفيــــــلا ذات لغة سردية بريئة وتحمل بين طيّــاتها كود أخلاقي راق وفانتــــازيا لا تجنح كثيـــرًا للغمـــــــوض، أحداث هادئة الوتيرة و بــروفة أخذت من المـــــوت تصريح بالكتابة.. وأوضح، أن هــويدا عطا كاتبة موهوبة وللمرة الثانية تحوذ على إعجاب ذوقي المتواضع بعد روايتها السابقة «عابرو الربع الخالي» التي سحرتني بشكل سردها والغوص الحميمي في نفوس 
أشخاصها.

 

وفي مداخلة للشاعر التونسي حافظ محفوظ، قال، يكفي أن نلقي نظرة على عنوان العمل لنلمس هذا الدّأب الموصول باتّجاه التّجريب والمغامرة من أجل اكتشاف الطريق الأسلم والمؤدّي إلى الأسلوب الخاصّ، وأضاف، رواية بروفة موت هي نصّ قصير كميّا ولكنّه طويل وعميق دلاليا يفتح على ذات كاتبته ويعد بتجربة روائيّة متميّزة، إنّها الكتابة في حالة صفاء وانعتاق من الحواجز الأجناسيّة والتأويليّة.. هي كتابة الذات وهي تواجه الواقع وتحاوره في محاولة لتليين عنفه، وتابع، تكتب هويدا عطا بشكل حرّ ومتداع لسرديّة خاصّة تمتح من تجاربها العميقة في الحياة والأدب، وهي في هذه الرواية "بروفة موت" تبرهن من فصل إلى فصل على إصرارها الكبير على نحت عالم روائيّ متكامل ديدنها في ذلك تتبّع شخصيتها الرّئيسة داخليّا وخارجيّا.. ورغم التصاقها الشّديد بها فهي تنقدها وتصدر أحكامها عليها، بقسوة أحيانا، تاركة مسافة الأمان بين السّرد الخالص عن شبهات السيرة الذاتية التي قد تنخرط فيها أحيانا انخراطا طفيفا.


وأشار، الكاتبة واعيّة تمامًا بما تكتب على أساس أنّه صراع ضدّ واقع لا فكاك منه لذلك تتخيّر من المواقف ما يجعلها تواجه هذه المصائر الصغيرة بكثير من التّضحية ونكران الذات.. ولعلّ من أقدار الكاتب الملتزم أن يظلّ وفيّا لطريقة عيشه الشّخصيّة، نلمس ذلك في هذا التّشابه بين الراوية والكاتبة إلى حدّ يمكننا من الاقتراب من شكل اليوميات بمعناها الواسع وهو ضرب من الكتابة وإن اختفت عنه التّواريخ فإنه يبرز من خلال هذا التشبّث بالذات في سائر تجلّياته الحميمة التي تعطي الدليل واضحا على أنّ الكتابة لا يمكن لها بحال من الأحوال أن تتبرّأ من صاحبها.


اما عن الكاتب صبري زمزم مدير تحرير جريدة الأهرام فقال: إن رواية "بروفة موت" للأديبة هويدا عطا من دار ميريت للنشر رواية قصيرة وأحداثها مريرة ومرارتها تبدأ من عنوانها بروفة موت.. فلأول وهلة تصدمك بعنوانها الذي يبدو سوداويا، ولكن قد يثير تساؤلنا ما دلالة العنوان وماذا تقصد الأدييبة بهذا العنوان؟ هل هو بروفة موت فيكون الموت هو الفاعل في المعنى؟ بمعنى أن الموت هو الذي يجري البروفة على بطلة القصة همسة تلك التي اقترب منها الموت في أكثر من مناسبة وبعد تعرضها لأكثر من حادث وما إن يصبح الموت محققا بلا شك إذا بالموت ينسحب من الحلبة وتكتب لها النجاة بشكل غير متوقع فيكتب لها شهادة ميلاد جديدة، أم أن البطلة همسة هي التي تجري البروفة على الموت كأنه لعبة من ألعاب الهاتف فكلما دخلت دوامة الموت وأشرفت على نهاية اللعبة الحتمية تذكرت أنها بروفة فقط فتتراجع وتوقف اللعبة عند هذا الحد.


وتساءل صبري زمزم، فهل هي التي ترفض الموت أم أن الموت هو الي يداعبها في لعبة ثقيلة المزاح؟ ولكن لي رؤية أخرى ربما تتسق مع حالة همسة الخاصة جدا إذا عرفنا أن همسة هي امتداد لأختها التي ماتت فسماها والداها باسمها لتحيا حياتها الأخرى فكأنها استكمال لحياة همسة الأولى. وكلما اقترب منها الموت تذكر أنه زارها من قبل فيتركها مشفقا عليها.

 
وأوضح، أن الرواية برغم قصرها إلا أنها مثيرة الأحداث عميقة الأثر على القارئ بفضل أسلوب هويدا عطا المشحون بالمشاعر الجياشة، وأضاف، الرواية بقدر ما تبدو سوداوية في ظاهرها إلا أنها مفرحة في باطنها لأن النجاة في كل مرة تضفي فرحة وسعادة سواء على البطلة التي عانت الألم وصارعت الموت أو على القارئ الذي تعاطف مع همسة وشعر بالسعادة في كل مرة ينسحب فيها الموت لتكتب للبطلة حياة جديدة.. وأخيرا فالموت والحياة في هذه الرواية كما هما في الحياة خيطان متوازيان يسيران بجوار بعضهما إلى أن يتعانقا في صراع فإما نهاية ينتصر فيها الموت وإما نجاة فهي إذن بداية أخرى.


بينما أثني الأديب  فتحي الملا، الأمين العام لاتحاد المبدعيين العرب؛ علي مؤلفة الروابة والأحداث التي جاءت بين ثنايا العمل ووصفها برهافة الحس وسلاسة الأسلوب الجاذب للقارئ وبعد ان قدم رؤية تفصيلية نقدية عن الرواية قال: ما أريد أن أخلص إليه يمكن حصره في نقاط وهي:
 دقة التصوير الفني وبراعة التعبير وجمال اللفظ الذي يشع المعاني الجميلة في أسلوب شيق وجذاب.
ترسم الكاتبة دون أن تدري شخصيتها الإنسانية التي تتمثل في عدة عناصر إنسانية منها :
-أنها تتمتع بروح إيمانية واضحة وعلاقة وثيقة بربها الذي وقف معها في هذا الحادث المروع الذي كما وصفه الخبير الجراح: لا ينجو أحد من أثاره المروعة.. وهي قد نجت.

ثم حضور الخبير الفرنسي وقت الحادث وإشتراكه في إجراء العملية لمدة سبع ساعات كلها إشارات ربانيه تعكس عمق إيمان الكاتبة..
إن الحادثة المروعة لم تكن شرًا محضاً رغم قسوتها قد أعادت الكاتبة إلى فن الكتابة بعد انقطاع وكانت هذه الرواية بمثابة حافز قوي لمعاودتها  للتأليف والنشر عن أفكارها الزاهرة ومشاعرها الفياضة والرواية جزء أول فهل ننتظر الأجزاء القادمة.

وشهدت الندوة حضور كل من الدكتور  إيمانويل بيزاني، رئيس معهد الدراسات الشرقية للآباء الدومنيكان بمصر، والكاتب الصحفي بالأهرام عادل دندراري وإسماعيل العوامي ورسام الكارياتير الشهير محمد عمر، والروائي حسين عبد الجواد.. ومن المبدعيين العرب، اليمني علي محسن الأكوع رئيس الاتحاد العربي للثقافة والإبداع  والشاعر أشرف برهام  والفنان والمبدع هشام زكري.

الاكثر قراءة