الأحد 19 مايو 2024

بعد تفقدها اليوم.. مشروع حدائق الفسطاط نقلة حضارية بقلب القاهرة التاريخية

مشروع حدائق الفسطاط

تحقيقات12-3-2023 | 12:04

إسراء خالد

تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، صباح اليوم الأحد الموقف التنفيذي لمشروع حدائق الفسطاط، والذي يعد نقلة حضارية بالمنطقة، تتواكب مع ما يتم من تطوير بالمشروعات المجاورة في سور مجرى العيون، وتطوير بحيرة عين الصيرة، وغيرهما.

ويتضمن مشروع حدائق الفسطاط تطوير ساحة مسجد عمرو بن العاص، وتنفيذ المناطق الثقافية، والاستثمارية التي تضم مجموعة من المحال التجارية المتنوعة والترفيهية والمطاعم، وكذلك الحدائق التراثية، والعديد من المظاهر الجمالية والتثقيفية، ومنها منطقة الوادي والتلال، ومنطقة النهر، ومنطقة الحفائر، فضلاً عن أعمال التشجير والزراعات والإنارة .

مشروع حدائق الفسطاط

ويعد مشروع حدائق الفسطاط الأكبر فى الشرق الأوسط بمساحة 500 فدان بقلب القاهرة التاريخية بعنوان «إطلالة على تاريخ مصر الخالد».

وتلاصق حدائق الفسطاط لكل المواقع الأثرية من متحف الحضارة وبحيرة عين الصيرة ومجمع الأديان، ما يجعلها مقصدا سياحيا إقليميا وعالميا،  والعمل على إحياء التراث الخاص بها عبر مختلف العصور التاريخية.

حديقة تلال الفسطاط

وتتضمن حديقة تلال الفسطاط عددًا من الأنشطة التى تعتمد على إحياء التراث المصري عبر مختلف العصور الفرعونية والقطبية والإسلامية والحديثة، فضلًا عن مجموعة من الأنشطة الثقافية والتجارية والخدمات الفندقية والمسارح المكشوفة، إضافة إلى منطقة آثار وحفريات قديمة، ومنطقة حدائق تراثية، كما تتوسطها هضبة كبيرة تتيح التواصل البصري الفريد مع أهرامات الجيزة وقلعة صلاح الدين ومآذن القاهرة.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى، وجه بالبدء الفوري فى تنفيذ مشروع حديقة تلال الفسطاط مع ضغط المخطط الزمني التنفيذي، بالنظر إلى قيمته المضافة متعددة الجوانب على جهود تطوير القاهرة الكبرى، ولتمثل الحديقة إطلالة على تاريخ مصر الخالد؛ لتصبح مقصدًا سياحيًا إقليميًا وعالميًا يعكس عراقة الحضارة المصرية، مع الاستمرار فى هذا الإطار فى تطوير الطرق والمحاور والمداخل الرئيسية المحيطة بموقع المشروع لاستيعاب حركة المواطنين والسياحة المتوقعة لموقع الحديقة.

الاكثر قراءة