الإثنين 1 يوليو 2024

مشروعهما لإطلاق ألبوم ثالث للأطفال لم يكتمل..عفاف راضى:سيد حجاب له بصمة من الصعب تكرارها

14-2-2017 | 19:48

حوار: عمرو محيى الدين

تعتز المطربة الكبيرة عفاف راضي بأنه كان لها نصيب الأسد من كلمات الشاعر الراحل سيد حجاب، وتحكى الكثير عن تعاونها الفنى معه، ونوعيات الأغانى المختلفة التى قدمتها من كلماته، فضلا عن تقديمهما شريطى كاسيت للأطفال قالت إنهما " كسرا الدنيا" وقتها.. وكشفت عن شروعهما فى تقديم ألبوم ثالث للأطفال إلا أن المشروع لم يكتمل.. كل ذلك ترويه لنا عفاف راضى فى السطور التالية..

تقول الفنانة القديرة عفاف راضي: كنت دوما التقى بالشاعر الراحل سيد حجاب والملحن الكبير بليغ حمدى اللذين تعاونت معهما كثيرا، وقد كتب لى سيد حجاب أغانى الأطفال التى قدمتها وطرحنا من خلالها ألبومين للأطفال " كسرا الدنيا وقتها، فرغم كل ما كتبه من أغان عاطفية ووطنية إلا أنه كان حرفيا جدا فى الكتابة للأطفال وسرد كلماتها وانتقائها، فكان موهوبا إلى درجة كبيرة، وقد غنيت للأطفال من كلماته أغنيات " سوسة سوسة" و هم النم يا روحى" و"حدوتة" وغيرها.

وتضيف راضى: كما كتب لى عددا من الأغانى العاطفية مثل و"ضحكتلى" و" وبتسأل يا حبيبى" و " قاللى تعالى" و " بحلم ببلاد" و" طير يا حمام الدوح" .. فكان حجاب يكتب الأغانى العاطفية بأستاذية كبيرة وهذه الأغنيات من العلامات المميزة فى تعاوننا معا، وكان حجاب متألقا فى الكلمات الرومانسية وقد تعاوننا معا من ألحان بليغ حمدي فى أغنية " شمس العصاري" إلى جانب الوطنيات مثل " الباقى هو الشعب" مع الملحن كمال الطويل، وكثير من الأغانى المتنوعة وكذلك تتر مسلسل "أوبرا عايدة" بطولة الفنان يحيى الفخرانى، وهو من تترات المسلسلات التى كنت أعتز بغنائها، وأجزم أن سيد حجاب كان مبدعا فى كتابة تترات المسلسلات التى حفظها أجيال متتالية ظهرا عن قلب لأنها كانت مكتوبة بشكل إبداعي وطريقة التناول جميلة.

وتقول راضى: كان حجاب على المستوى الانساني رقيقا ومحبا لكل من حوله، جم التواضع وبسيطا للغاية، وكل من يعرفه يحب الجلوس إليه وصداقته، وكما كان شعره متنوعا ومتلونا، تميز حجاب أيضا بالتنوع فى أفكاره وثقافته فتجلس معه وتتعلم وتستقى الكثير من معلوماته، إلى جانب حبه لورش العمل التى كانت تجمعنا مع كل أغنية يكتبها لي.

وتتحدث عفاف عن آخر موقف مع سيد حجاب فتقول: فى آخر اتصال هاتفي بيننا قلت له يلا يا سيد احنا عملنا شريطين كاسيت للأطفال عايزين نعمل شريط تالت يكسر الدنيا.. فاستجاب لذلك ووقتها كان الموسيقار عمار الشريعي مشغولا جدا، ثم توفى عمار فأجلنا الفكرة، وظل هذا المشروع مؤجلا حتى مرض الشاعر الراحل ولم نكمل هذا المشروع.

وتقول راضي: سيد حجاب كان شاعرا كبيرا استطاع أن يثرى الحياة الغنائية بعلامات مميزة فى تاريخه الفنى وكان هدفه إنجاح العمل وأن يحس الفنان ما يتغنى به من كلمات، وسيظل حجاب باقيا بكلماته وأسلوبه الشعرى المتفرد.

وعن أكثر المؤلفين التى تعاونت معهم عفاف راضي تقول: عبدالرحيم منصور ومرسى جميل عزيز وسيد حجاب كما أننى تعاونت مع الثنائى سيد حجاب والملحن كمال الطويل فى الأغانى الوطنية، ويعتبر اللحن عامل جذاب ومهماً جدا لاضفاء لمسة جمالية على الكلمات.

وعن أكثر المؤلفين من الجيل الحالى المشابهين لسيد حجاب فى كتاباتهم تقول: المقارنة صعبة جدا، لأن سيد حجاب له بصمة من الصعب تكرارها، ولكنى أرى أيضا شعراء موهوبين على الساحة من بينهم أيمن بهجت قمر وآخرون.

وتحدثت عفاف راضي عن أغنيتها الدعائية لمستشفى القلب للأطفال " حلوة ابتسامته" التى قدمتها فى شهر رمضان فتقول هذه هى الأغنية الدعائية الوحيدة التى قدمتها خلال مشوارى الفنى، لأننى شعرت أن كلماتها راقية خالية من اسلوب الإلحاح، فتجد بها رقىا فى التعامل مع فكرة المساعدة، فالكلمات كانت رائعة من ألحان عمرو مصطفى وكلمات تامر حسين، ورغم أن الأغنية لم تستغرق إلا ثوانى معدودة إلا أنها نالت إعجاب الجمهور جدا.

وعن معايير اختيارها لأغانيها على مدار مشوارها الفنى تقول: دائما أنتقى اللحن الجميل المناسب لصوتى بالإضافة إلى الكلمات التى تترك أثرا فى الناس وتوصل الغرض بشكل راق وجميل.