الأربعاء 15 مايو 2024

وزير المحيطات الكوري يبحث مع السعودية التعاون في المحيطات والثروة السمكية

كوريا الجنوبية

عرب وعالم13-3-2023 | 13:39

دار الهلال

قالت وزارة المحيطات والثروة السمكية الكورية الجنوبية اليوم الاثنين إن وزيرها جو سيونج-هوان أجرى اجتماعات مع كل من وزير النقل والخدمات اللوجستية السعودي ورئيس الهيئة العامة للموانئ السعودية ووزير البيئة والمياه والزراعة السعودي ووزير الاستثمار السعودي أثناء زيارته إلى المملكة العربية السعودية في يومي 11 و12 مارس لبحث التعاون في المحيطات والثروة السمكية بين البلدين.

وعقد الوزير جو اجتماعا مع وزير النقل السعودي صالح بن ناصر الجاسر ورئيس الهيئة العامة للموانئ عمر بن طلال حريري في يوم 12 مارس، وناقش معهما التعاون في الشحن البحري والميناء والأعمال اللوجستية، بمشاركة 6 شركات كورية جنوبية بما في ذلك شركة هيونداي للهندسة والإنشاءات وشركة دايو للهندسة والإنشاءات وغيرها. واتفق الجانبان خلال الاجتماع على بناء علاقة تعاونية مستمرة من خلال لجنة مشتركة، وأيضا على توقيع مذكرة تفاهم بشأن الاعتراف المتبادل برخصة قيادة سحرية أثناء زيارة الوزير الجاسر إلى كوريا الجنوبية في النصف الثاني من العام الجاري.

ودعا الوزير "جو" الجانب السعودي إلى دعم الشركات الكورية الجنوبية للمشاركة في مشاريع خاصة بالميناء في السعودية. كما التقى الوزير مع وزير الاستثمار السعودي خالد بن عبد العزيز الفالح الذي يشغل رئاسة مشتركة للجنة رؤية 2030 الكورية-السعودية في وقت لاحق من نفس اليوم، وناقشا سبل التعاون في مجال المحيطات والثروة السمكية لتحقيق رؤية السعودية 2030. وقد اجتمع الوزير مع وزير البيئة والمياه والزراعة السعودي عبد الرحمن بن عبد المحسن الفضلي في يوم 11 من الشهر الجاري.

ومن جانب آخر، من المتوقع أن يزور الوزير جو العراق في يوم 14 مارس لإجراء محادثات مع وزير النقل العراقي ووزير الدفاع العراقي وغيرهم من كبار المسؤولين العراقيين. ومن المتوقع أن يتفقد جو مشروع ميناء الفاو الكبير، ويعقد اجتماعا مع مسؤولي الشركات الكورية العاملة في العراق، ويعود إلى الوطن في يوم 16 من الشهر الجاري.

وقال الوزير جو إن زيارته إلى الشرق الأوسط ستكون بمثابة مناسبة مهمة لتعزيز العلاقات التعاونية مع دول الشرق الأوسط في مجال المحيطات والثروة السمكية ودعم الشركات الكورية في مشاريع خاصة بالميناء مثل التطوير والتشغيل والاستثمار في الشرق الأوسط.