الخميس 23 مايو 2024

محافظ الإسكندرية: تطوير أماكن تراثية تفعيلًا لـ«استراتيجية التنمية الشاملة»

جانب من اللقاء

محافظات13-3-2023 | 16:03

محمد حبيب

أكد محافظ الإسكندرية محمد الشريف، أن المحافظة تعمل على تطوير عدد من الأماكن التراثية والتاريخية، وذلك في إطار تفعيل استراتيجية التنمية الشاملة التي وضعتها الدولة لرفع كفاءة وتطوير المواقع والميادين التاريخية والتراثية الهامة في المحافظة.

جاء ذلك خلال لقاء المحافظ، اليوم وفد لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام بمجلس الشيوخ، برئاسة الدكتور محمود مسلم رئيس اللجنة؛ لمناقشة بعض القضايا والملفات المتعلقة بالآثار والسياحة في المحافظة، حيث جاءت الزيارة في إطار التعاون والتكامل المؤسسي الذي أصلته الجمهورية الجديدة بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي؛ لتحقيق التنمية الشاملة والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وتكثيف عوامل الجذب السياحي للمحافظة التاريخية العريقة.

وأشار الشريف - في كلمته - إلى المقومات التي تتميز بها الإسكندرية فهي مدينة تاريخية بها الكثير من الأماكن الأثرية والسياحية والتراثية والثقافية المتميزة، وتزخر بالعديد من المزارات السياحة والدينية، كما أنها ملتقى للحضارات على مر العصور مما جعلها مقصدا سياحيا وترفيهيا للمصريين والأجانب من كل الجنسيات. 

وأوضح أنه منذ أيام تم الإعلان عن إشارة البدء لمشروع تطوير ميدان المساجد بمنطقة أبو العباس المرسي بنطاق حي الجمرك، بتكلفة مقترحة نحو 271 مليون جنيه، ومدة تنفيذ 24 شهرًا، كما تم الإعلان عن إشارة البدء لإعادة تطوير ورفع كفاءة شارع النبي دانيال بطول 730 مترا بتكلفة نحو 103 ملايين جنيه وهو من أقدم وأهم شوارع المحافظة وبمثابة مجمع للأديان السماوية الثلاثة.

وتابع "شهدنا منذ شهر مع وزيرة الثقافة مشروع تطوير أكاديمية الفنون وعدد من المراكز الثقافية، ومركز الحرية للإبداع، كما تم تطوير بعض الميادين والشوارع التاريخية مع الوضع في الاعتبار الحفاظ على الهوية البصرية والثقافية للمحافظة، بالإضافة إلى الانتهاء من تطوير ميدان محطة مصر، وتوسعة الحارات المرورية، إلى جانب إنشاء سوق حضاري مكون من 4 طوابق".

وخلال اللقاء، قال رئيس اللجنة محمود مسلم، إن ملف الوعي السياحي من الملفات المهمة التي تتطلب تضافر الجهود خاصة في ظل خطة الدولة لزيادة عدد السائحين الأجانب من كافة دول العالم، وإن الإسكندرية تضم العديد من الأماكن التراثية التي تصلح لاستغلالها وتوظيفها في مجال السياحة سواء الشاطئية أو التاريخة والتراثية.