الخميس 9 مايو 2024

خبير يكشف أهم أوجه التعاون بين مصر والدنمارك

ماجد عبد العظيم

توك شو13-3-2023 | 17:55

حامد محمود

أوضح الدكتور ماجد عبد العظيم أستاذ الاقتصاد، أهم أوجه التعاون بين مصر والدنمارك في مقدمتها التبادل التجاري بين البلدين في العديد من السلع والخدمات، فمثلًا تصدر مصر للدنمارك سلع غذائية وخضروات وفواكه.

وأشار في مداخلة هاتفية بقناة "إكسترا نيوز" إلى أن من ضمن أوجه التعاون كذلك مجالات الطاقة المتجددة والغذاء والمياه والصحة وما يتعلق بتغيرات المناخ.

ولفت إلى أن العلاقات بين البلدين قوية ومتينة للغاية، مبينًا أن الدنمارك تحتل المركز الـ 21 من بين دول العالم الأكبر استثمارًا في مصر.

واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، بقصر الاتحادية السيدة ميتا فريدريكسن، رئيسة وزراء الدنمارك.
 
وصرح المستشار أحمد فهمي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن اللقاء شهد عقد جلسة مباحثات منفردة تلتها جلسة موسعة ضمت وفدي البلدين، حيث أعرب الجانبان عن التطلع إلى أن تسهم الزيارة الرسمية الأولى لرئيسة الوزراء الدنماركية إلى مصر في تعزيز علاقات الصداقة بين مصر والدنمارك في مختلف المجالات، خاصةً مع مرور 65 عاماً على بدء التمثيل الدبلوماسي بين البلدين.

وقد تناول اللقاء أبرز مجالات التعاون الثنائي المشترك بين مصر والدنمارك، خاصةً ما يتعلق بتعظيم الاستثمارات الدنماركية في مصر في عدد من القطاعات الحيوية كالنقل والشحن البحريين، والطاقة المتجددة والنظيفة؛ حيث أكد الرئيس عزم مصر على تقديم التسهيلات الممكنة لتعزيز وتطوير استثمارات شركات الشحن البحري الدنماركية العملاقة في مصر، بما في ذلك لإنشاء محور إقليمي لإنتاج الوقود الأخضر للسفن.

Egypt Air