السبت 18 مايو 2024

احذري الأثار الجانبية لنظام غذائي منخفض الكربوهيدرات

الاثار الجانبية لتقليل الكربوهيدرات

سيدتي14-3-2023 | 14:13

إيمان عبد الرحمن

نقوم بتجربة العديد من الخيارات من أجل خسارة الوزن، ومن أشهر الأنظمة المنتشرة هي تقليل الكربوهيدرات في النظام الغذائي، ولكن الأطباء يحذرون من أثاره السلبية، ونستعرض معك هذه الآثار وفقا لما نشر علي موقع eatthis

يمكن أن يؤثر نقص الكربوهيدرات في نظامك الغذائي على جسمك بالطرق التالية:

التعب

يعد نقص الطاقة من بين أهم عواقب الاستغناء عن الكربوهيدرات ـ فيحتاج الجسم إلى الكربوهيدرات كمصدر رئيسي للطاقة، خلاف ذلك ، يجب أن تلجأ إلى مصادر أخرى مثل الدهون والبروتين وبالرغم من  أن هذه العملية منتشرة ويقبل عليها الكثيرون ، لأنها يمكن أن تساعد الناس على إنقاص الوزن ، إلا أنها تسبب أيضا التعب والنعاس في الجسم ، مما  يجعل من الصعب التركيز والقيام بالواجبات اليومية ، مثل ممارسة الرياضة ، فيكون  نقص الطاقة أسوأ.

زيادة الجوع

تجنب الكربوهيدرات يمكن أن يؤدي أيضا إلى زيادة الشعور بالجوع والرغبة الشديدة في الأكل، لأن الكربوهيدرات ضرورية لتنظيم مستويات السكر في الدم ، وبدونها يمكن أن تنخفض مستوياته ، مما يسبب الجوع والرغبة الشديدة في مصادر الجلوكوز الأخرى ، مثل السكر ، لذا يمكن أن يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام وزيادة الوزن ، وهو عكس الهدف من هذا النظام الغذائي.

الإمساك

من الأثار الجانبية الأخرى لتجنب الكربوهيدرات الإمساك، فتوفر الكربوهيدرات الألياف ، مما يساعد على تنظيم الهضم  و بدون كمية كافية من الألياف ، قد تواجه الإمساك والانتفاخ ومشاكل الجهاز الهضمي الأخرى.

تقلبات مزاجية

إذا كنتِ لا تأكلين ما يكفي من الكربوهيدرات ، فلن يحصل عقلك على الكمية اللازمة من الجلوكوز للحفاظ على الحالة المزاجية والعافية العقلية. وبالتالي ، يمكنك تجربة تقلبات مزاجية ومشاكل في النوم وشعور غير متزن حيث يكافح جسمك للحفاظ على مستويات السكر الطبيعية  في الدم .

نقص التغذية

تجنب الكربوهيدرات يمكن أن يؤدي إلى نقص التغذية ، توجد الكربوهيدرات في العديد من الأطعمة التي تحتوي أيضا على عناصر غذائية أساسية أخرى ، مثل الفيتامينات والمعادن. عندما تتجنب هذه الأطعمة ، قد تفوتك هذه العناصر الغذائية ، مما قد يؤدي إلى مجموعة من المشكلات الصحية.