الثلاثاء 21 مايو 2024

مدتها أسبوع.. ما هي نوة الحسوم التي تؤثر على مصر؟

نوة الحسوم

تحقيقات14-3-2023 | 14:30

أماني محمد

تشهد حالة الطقس في مصر اليوم ذروة للتقلبات الجوية والتي تشمل انخفاض في درجات الحرارة وكذلك سقوط أمطار متفاوتة الشدة قد تكون غزيرة ورعدية أحيانا في محافظة البحر الأحمر وسيناء، ويمتد تأثيرها على السواحل الشمالية وغرب البلاد، وهي الحالة التي تأتي ضمن نوة الحسوم، التي تعد من أقوى نوات الشتاء.

 

نوة الحسوم

ونوة الحسوم أحد الأنواء  التي تؤثر على مناطق السواحل الشمالية والبحر المتوسط، وعادة ما تبدأ في 9 مارس من كل عام، وقد تتأخر لعدة أيام، ويستمر تأثيرها لمدة 7 أيام، ويصاحبها سقوط أمطار واتجاه الرياح بها جنوبية غربية، وتكون الأمطار مصحوبة بالبرق والرعد.

وتؤثر الأمطار متوسطة الشدة تغزر أحيانا وتصل إلى حد السيول وتكون رعدية أحيانا، اليوم الثلاثاء، على مدن سيناء وهي طابا ونويبع  وشرم الشيخ ودهب وسانت كاترين والطور والغردقة والقصير وراس غارب ومرسي علم والزعفرانة وراس سدر ورفح.

كما توجد فرصة لسقوط الأمطار علي السواحل الشمالية والوجه البحري وشمال الصعيد تكون مختلفة الشدة علي هذه المناطق كما يمكن سماع دوي الرعد أحيانا، كما تكون الأمطار خفيفة قد تكون متوسطة علي القاهرة وجنوب الوجه البحري.

 

حالة الطقس في الإسكندرية

وتشهد حالة الطقس في الإسكندرية اليوم، أمطار متوسطة الشدة قد تكون رعدية أحيانًا على مناطق متفرقة وفترات متقطعة بنسبة حدوث 60% تقريبا، كما تنشط الرياح وسرعتها من 30-35 كم/ ساعة وإرتفاع الموج يصل إلى 3 أمتار.

وتستمر سيطرة السحب الرعدية الممطرة على سيناء وخليج العقبة وشمال محافظة البحر الأحمر ؛ اليوم، يصاحبها سقوط أمطار متوسطة تغزر أحيانا وتصل إلى حد السيول، فيما أوضحت الأرصاد الجوية، أنه يستمر تأثير  السحب الممطرة على السواحل الشمالية وشمال الوجه البحرى وشمال الصعيد.

ومن المتوقع تجدد الأمطار على مناطق من القاهرة وجنوب الوجه البحرى خلال الفترة القليلة القادمة، حسبما أوضحت الأرصاد الجوية.

 

أيام الحسوم

وحسبما أوضح الدكتور محمد علي فهيم، مدير مركز المناخ الزراعي بوزارة الزراعة، فإن أيام الحسوم في كل سنة في نفس الوقت في الفترة من 10 إلى 18 مارس، موضحا أنه تأتي هذه الأيام هي رياح متفاوتة الشدة وتقلبات في الجو لمدة تتراوح من 8 إلى 10   أيام.

وأوضح في تصريحات له، أن هذا الأسبوع (الاحد – الجمعة الموافق 12 – 17 مارس 2023)، متوقع نشاط لهبات من الرياح القوية المتقطعة مع وجود أمطار متفرقة يومي الاثنين والثلاثاء تتركز على الساحل الشمالي الغربي وشمال الدلتا ومناطق البحر الأحمر وجنوب سيناء ممنوع  ري القمح تماماً سواء وجه بحري أو الصعيد.

وكشف المواعيد الآمنة لري القمح خلال هذا الأسبوع، حيث أكد أن اليوم الثلاثاء 14 / 3 ممنوع الري في كل المناطق حيث متوقع هبات قوية للرياح ، مع بعض الامطار في شمال الدلتا، وكذلك غدا الأربعاء 15 / 3  ممنوع الري في وجه بحري ويمكن الري في باقي محافظات الصعيد، مضيفا أن الخميس  16 / 3 ممنوع الري في كل المناطق عدا سوهاج – قنا - الأقصر وأسوان يمكنهم الري، أما الجمعة المقبل ممنوع الري في كل المناطق عدا الأقصر وأسوان يمكنهم الري.