الأحد 19 مايو 2024

بريطانيا: مصطلح رهاب روسيا ضمن قائمة الأعذار لتبرير حربها ضد أوكرانيا

اوكرانيا

عرب وعالم14-3-2023 | 19:54

دار الهلال

​صرح المنسق السياسي للمملكة المتحدة لدى الأمم المتحدة السفير فيرجوس إيكرسلي، اليوم الثلاثاء، بأن "رهاب روسيا" هو أحد قائمة الأعذار المتزايدة التي ابتكرتها روسيا لتبرير حربها في أوكرانيا.

وقال إيكرسلي في إحاطة مجلس الأمن الدولي، وفقا لما أورده الموقع الرسمي للحكومة البريطانية، "نحن لا نعاني من رهاب روسيا، لدينا تاريخ طويل بين بلدينا، قاتلنا معا في حربين عالميتين، ويحترم الناس في جميع أنحاء بلادنا التراث الثقافي الغني لروسيا ويعجبون به".

وتابع السفير البريطاني:"قضيت سبع سنوات في دراسة اللغة الروسية وتاريخها وأدبها الرائع، لا نريد أن تفشل روسيا كدولة كما يزعم الوفد الروسي أحيانًا، بل نريد لروسيا أن تكون دولة مستقرة ومزدهرة - فقط دولة لا تغزو وتحاول ضم جيرانها".

وشدد إيكرسلي على أن ما تريده أوكرانيا وما نريده جميعًا هو السلام وفقًا لميثاق الأمم المتحدة.

وأضاف السفير البريطاني "في الفترة التي سبقت الغزو ، وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أوكرانيا بأنها "معادية لروسيا وأعلن أنها جزء لا يتجزأ من تاريخ روسيا وثقافتها ومساحتها الروحية".

واختتم المنسق السياسي للمملكة المتحدة لدى الأمم المتحدة السفير فيرجوس إيكرسلي، "روسيا لا تتعرض للهجوم، لا يوجد سوى معتد واحد هنا، لذلك يجب علينا جميعًا أن نقول للحكومة الروسية بوضوح شديد ، أن تغلق آليتها الحربية، توقف الغزو والقتل والدعاية".