الخميس 16 مايو 2024

مكتبة الإسكندرية تختتم معرضها للعلوم والهندسة 2023 (صور)

دكتور أحمد زايد

ثقافة15-3-2023 | 10:47

بيمن خليل

اختتمت مكتبة الإسكندرية من خلال مركز القبة السماوية العلمي بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم مسابقة معرض مكتبة الإسكندرية للعلوم والهندسة 2023، والذي يغطي محافظة الإسكندرية وبعض محافظات مصر، وذلك بعد تصفيات لعدد من المعارض المحلية على مستوي الجمهورية.

وقد شارك في المعرض 170 طالبًا وطالبة ممن تتراوح أعمارهم ما بين 14 إلى 20 سنة، بإجمالي 111 مشروعًا. وتأهل منهم للتصفيات النهائية في الولايات المتحدة الأمريكية 10 طلاب، بإجمالي ست مشاريع من مختلف المحافظات.

وحصلت الطالبة جنى محمد إبراهيم محمد من محافظة الإسكندرية على المركز الأول في مجال برمجيات النظم عن مشروع "تائه في الزمن"، كما حصل كلا من الطلاب محمد السيد خليل الحريرى وكريم وسام أحمد سمير من محافظة الإسكندرية على المركز الثاني في مجال الهندسة البيئية عن مشروع "الذكاء الزراعي"، وعن مجال الروبوتات والآلات الذكية، حصل كلًا من الطلاب يوسف علاء عبد الصادق الاسرج ومحمد شوقى محمد سليم من محافظة الغربية على المركز الثالث عن مشروع "ايكو باكجينج"، كما حصلت الطالبات نور أحمد بدير درويش ومنة الله محمد أحمد ذهب من محافظة كفر الشيخ على المركز الرابع عن مشروع "تطبيق دليل العقل" في مجال الهندسة الطبية الحيوية، وحصلت الطالبة آية محمد عبد المنعم يوسف زيان من محافظة الإسكندرية على المركز الخامس في مجال الكيمياء الحيوية عن مشروع "قيصوب جنوبى غير مهدر"،في المركز السادس عن مجال علوم الأرض والبيئة حصل كلًا من الطلاب محمد أحمد محمد السيد يوسف احمد محمد المحلاوي من محافظة الدقهلية عن مشروع "نظام الطاقم الجوف ارضيه".

هذا وقد تم الإعلان عن المشاريع الست الأوائل، والتي ستتأهل لتمثيل مصر في المعرض الدولي للعلوم والهندسةRegeneron ISEF 2023  بالولايات المتحدة الأمريكية في الفترة من 13 إلى 19 مايو 2023.

وقد تم توجيه الشكر إلى الطلبة، وأولياء أمورهم، ولجنة التحكيم، والمعلمين، والمشرفين، كما أشادت المكتبة بالدور البنَّاء لشركاء النجاح وهم: وزارة التربية والتعليم، وزارة الشباب والرياضة، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID).