الأربعاء 15 مايو 2024

قالت كان حلم والدها إنشاء مركز ثقافى كبير .. ريم حجاب: أستعد لتقديم والدى فى عمل مسرحى يليق به

14-2-2017 | 19:59

حوار : محمد بغدادى

والتقينا مع الفنانة والمخرجة ريم حجاب ابنة الشاعر الراحل سيد حجاب وكشفت لنا العديد من التفاصيل عن والدها أحد أهم كبار شعراء العامية المصرية فى الوطن العربى على النحو التالى:

صداقة

«علاقة صداقة قوية كانت تربطنى بـ سيد حجاب، وكان أبويا وصاحبى وملهمى وأبويا الروحى وأباً حقيقىاً»، بهذه الكلمات بدأت المخرجة والفنانة ريم حجاب حديثها عن والدها الشاعر الكبير الراحل سيد حجاب، وأضافت قائلة:" بابا الحمد لله كان مؤمناً بي ويحبنى كثيرًا وعلمنى حب الوطن والناس وكانت نصيحته الدائمة لي ألا أترك شيئًا يجعلنى أحيد عن هدفى وعن تحقيق حلمى فى الحياة، وسوف تبقى هذه النصيحة فى ذهنى إلى أن يتوفانى الله".

طفولة

وعن مرحلة الطفولة، قالت ريم هناك مواقف كثيرة ودورس تعلمتها من والدى فى هذه المرحلة، وأذكر منها أننى كنت فى مرحلة الطفولة غير منظمة، ولكنه لقننى درسًا عن كيفية الاعتماد على النفس وتنظيم كل شئ فى حياتى بذاتى، دون الإعتماد على الآخرين.

وأضافت ريم، تعلمت منه أيضَا أننى يجب أن أكون مسئولة دائمًا عن أية قرارات اتخذها فى حياتى المهنية أو الشخصية، وخاصة أننى رغبت فى ألا أكون موظفة وفضلت العمل الحر، وهذا الأمر يستوجب معه أن يتمتع الشخص بقدر أكثر من الإنتاج والنظام الذاتى.

ديمقراطية

كما قالت ريم، والدى كان شخصاً ديمقراطىاً إلى أقصى درجة ولم يجبرنى على اتخاذ أية قرارات فى حياتى، وكان دائمًا يقدم لى النصيحة ويتركنى أتصرف فى الموقف وفقًا لقناعاتى الشخصية، كما أنه كان يحرص على معرفة رأيى فى أعماله الفنية وخاصة تترات المسلسلات، مؤكدة على حبها وتقديرها وحبه لكافة أعماله الفنية التى قدمها.

ألبوم أطفال

وأشارت حجاب إلى أنها تربت على أغنيات الأطفال التى كتبها والدها وغنتها عفاف راضى ولحنها الموسيقار الكبير عمار الشريعى، مؤكدة أنها تحرص على سماعها حتى وقتنا هذا، كما أكدت انها تعلمت منها الكثير وأصبحت تنظر إلى الحياة بشكل مختلف وكما ينبغى أن يكون.

أغنية مفضلة

مش كلام جرايد ولكنى بحب كل أغنيات والدى وفى قلبى" وبهذه الكلمات أعربت ريم عن مدى حبها وتقديرها للأعمال الفنية التى قدمها حجاب طوال مشواره الفنى الملئ بالأعمال الناجحة، مشيرة إلى أنها أثناء دراستها فى إنجلترا كانت هناك أغنية تحرص دائمًا على سماعها وكان ترتبط بها بسبب شعورها بالغربة وحنينها لوالدها، وهى بعنوان " يا شمس بكره" وغنتها النجمة الكبيرة شادية ولحنها الموسيقار عمار الشريعى من ألبوم "سهرت الليالى"، بالإضافة إلى أغنيات "الأيام وقال البحر وليالى الحلمية وأشعار دواوينه الـ «4» وغيرها من أعماله، مؤكدة أن والدها كان يكتب من دمه وحلمه وأمله بواقع افضل.

حلم

وكشفت الفنانة ريم حجاب عن حلم والدها فى إنشاء مسرح أو مركز ثقافى لكى يتبنى من خلاله أجيالاً من المبدعين والموهوبين فى مختلف أنواع الفنون من أدب وشعر ومسرح وسينما وغناء، وكان يتمنى أن يحدث ذلك على نطاق واسع، وتضيف دائمًا ما كان يحدثنى فى هذا الأمر وسعى لتحقيق حلمه ولكن بالطبع كان هناك بعض الناس ممن لم يتحمسوا أو يساعدوه فى تنفيذ مشروعه الكبير، مؤكدة على عشق والدها للمسرح وكتابته لعدد من المسرحيات وأشعار وأغنيات عروض مسرحية كثيرة.

عمار الشريعى

وأكدت ريم ابنة الشاعر الكبير سيد حجاب على علاقة الصداقة القوية التى كانت تربطه بالموسيقار عمار الشريعى، قائلة: عمو عمار رفيق عمرى وكان واحداً من البيت وعمرى ما حسيت أنه صاحب بابا بقدر ما شعرت أنه واحد من العائلة وعمو وبابا بالنسبة لى هما طفولتى وشبابى وحياتى وكنت كلما شعرت بضيق وحزن ذهبت لعمو عمار لكى يخفف عنى".

الأيام الأخيرة

وعن الأيام الأخيرة فى حياة الشاعر الكبير سيد حجاب، قالت ريم إن والدها كان يحاول بقدر المستطاع أن يلتزم بالعلاج وينتصر على الأعراض الجانبية وكان واقفًا يقظًا حتى اللحظات الأخيرة فى حياته وكان سعيدًا بمشواره الفنى الذى التزم خلاله بالأمانة والإخلاص لعمله وللجمهور، وروى لى لأول مرة قصصاًَ تتعلق بالوطن والتاريخ وسعدت أننى حالفنى الحظ لسماعى مثل هذه القصص قبل وقاته بأيام قليلة.

وأوضحت ريم أنها كانت تشارك والدها سماع عدد من أغنيات فرقة الأصدقاء بالإضافة إلى مقطوعات موسيقية لـ يوهان سباستيان بخ الموسيقار الكلاسيكيى، أثناء احتجاز والدها غرفة العناية المركزة.

منصب

واختتمت ريم حديثها قائلة: والدى نال محبة الجمهور، واعتقد أن عدد محبيه يتجاوز تعداد سكان العالم العربى، وأعتقد أن الجمهور عشق هذا الرجل لأنه كان موهوباً وأميناً ومخلصًا فى عمله، كما أنه لم يسع يومًا ما إلى منصب أو سلطة.

    Dr.Radwa
    Egypt Air