الجمعة 28 يونيو 2024

مكتبة الإسكندرية تحتفل بالذكرى الـ93 لميلاد المخرج شادي عبد السلام

الذكرى الـ 93 على ميلاد المخرج شادي عبد السلام

ثقافة15-3-2023 | 11:29

بيمن خليل

تحتفل مكتبة الاسكندرية بذكرى ميلاد المخرج شادي عبد السلام، وذلك من خلال صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك.

وكتبت مكتبة الاسكندرية: تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان والمخرج السكندري الشهير شادي عبد السلام (1930-1986).. وفي هذا العام تحتفل مكتبة الإسكندرية بذكرى ميلاده الثالث والتسعين؛ فهو ذلك الفنان ذو الرؤية الشمولية المبدعة والتي أُشيد بها عالميًا بالرغم من قلة إنتاجه الفني الذي قدمه لنا قبل رحيله عام 1986.

يعد شادي عبد السلام من أهم مخرجي السينما؛ حيث استطاع من خلال فيلمه الروائي الطويل الوحيد "المومياء.. يوم أن تحصى السنين" أن يحوز على تقدير صانعي السينما العالمية في عدة محافل دولية وبهذا الابداع السينمائي المصري على الساحة الدولية. فهو لم يكن فنانًا مبدعًا مرهف الحس فحسب، بل كان أيضًا إنسان صاحب قضية وانتماء لتاريخ وحضارة بلاده؛ أراد أن يعبر عنهما مستخدمًا فنه بطريقة السهل الممتنع هادفًا تعريف المصريين بحضاراتهم وتاريخهم وموروثهم الثقافي.

ومكتبة الإسكندرية تفخر بأن يكون ضمن أروقتها معرض "عالم شادي عبد السلام" والذي يضم ما يقرب من350 عمل فني أصلي تم إنتاجهم خلال مشوار حياته الفني القصير في مدته والثري في محتواه. هذا بالإضافة إلى مكتبته الخاصة ومقتنياته الشخصية كقطع أثاث مكتبه وغرفة المعيشة وأدواته الشخصية التي كان يستخدمها، وأخيرًا مجموعة كبيرة من الجوائز وشهادات التقدير التي حصل عليها محليًا ودوليًا.

جدير بالذكر أنه ملحق بالمتحف قاعة "آفاق" وهي صالة عرض يعرض بها يوميًا الساعة الواحدة والنصف الأفلام التي أخرجها شادي عبد السلام. معرض "عالم شادي عبد السلام" متاح لزيارة الجمهور خلال مواعيد زيارة المكتبة الرسمية من الأحد إلى الخميس من الساعة العاشرة صباحًا وحتى الخامسة مساءً، والسبت من الساعة العاشرة صباحًا وحتى الثانية مساءً.