الجمعة 21 يونيو 2024

«تيك توك» تبحث إمكانية الانفصال عن الشركة الصينية المالكة

تيك توك

عرب وعالم15-3-2023 | 14:01

دار الهلال

يبحث مسؤولو موقع التواصل الاجتماعي "تيك توك" إمكانية الانفصال عن الشركة الأم الصينية "بيت دانس" لمعالجة مخاوف الأمن القومي الأميركي، حسبما أفادت وكالة بلومبرج نقلاً عن أشخاص مطلعين على الأمر.

وقالت المصادر للوكالة، إن هذه الخطوة تعتبر "الملاذ الأخير" في حالة فشل "تيك توك" في إقناع القيادة الأمريكية بعدم وجود تهديد على الأمن القومي الأمريكي من قبل الشبكة الاجتماعية، مشيرة إلى أنه في حال اللجوء إلى سيناريو "الانفصال" عن الشركة المالكة الصينية، يجب الحصول على موافقة سلطات الصين.

وتنظر الإدارة الأمريكية إلى تطبيق "تيك توك" للتواصل الاجتماعي على أنه يشكل تهديدا للأمن القومي، ووافقت لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي، في أوائل مارس، على مشروع قانون يسمح لرئيس الولايات المتحدة بفرض حظر على تشغيل هذه الشبكة الاجتماعية في البلاد.

وكان مجلس الشيوخ الأمريكي قد وافق سابقا على مشروع قانون يحظر تثبيت "تيك توك" على الأجهزة الإلكترونية للحكومة الفيدرالية، وأثار ذلك القرار حفيظة مستخدمي الشبكة الاجتماعية في الولايات المتحدة، واعتبروه غير معقول وذي دوافع سياسية.

"تيك توك" هو تطبيق لإنشاء مقاطع فيديو قصيرة وعرضها، تم إطلاقه في عام 2018 ومملوك لشركة "بيتي دانس" الصينية. وأصبح رائدًا في قطاع تطبيقات الفيديو القصيرة في الصين ويكتسب شعبية في جميع أنحاء العالم.

وتزعم الولايات المتحدة أن الصين تستخدم التطبيق لمراقبة مستخدميه وجمع البيانات الشخصية للمواطنين الأمريكيين واستخدامها في "أنشطة خبيثة".