الأربعاء 8 مايو 2024

كيف تفرقين بين الشعور بالحزن والاكتئاب؟

الفرق بين الحزن والاكتئاب - أرشيفية

سيدتي15-3-2023 | 15:52

إيمان عبد الرحمن

كثيرا ما تمر علينا أوقات نشعر فيها بالحزن، ونفقد طاقتنا ورغبتنا بالقيام بأي شيء، ونكون في مزاج منخفض، ونحتار هل ما نشعر به مجرد نوبة حزن أم أنه مؤشر علي بداية اكتئاب أم أنه انخفاض في المزاج؟ للحكم الصحيح تابعي معنا السطور القادمة التي نقدم فيها معلومات أكثر وكيفية التفريق بينهما، ونستعرض هذه المعلومات وفقا لما نشر في تقرير على موقع hackspirit.

يعتقد بعض الأشخاص المصابين بالاكتئاب عن طريق الخطأ أنهم حزينون، في حين أن بعض الذين يشعرون بالإحباط والحزن يعتقدون أنهم مكتئبون، يحدث هذا أيضا لأن أعراض هذه الحالات غير واضحة وقد تتداخل مع بعضها البعض.

الفرق بين المزاج المنخفض والحزن والاكتئاب

تدني المزاج

نشعر بتدني في الحالة المزاجية نتيجة عدة عوامل مثل الضغوط الحالية كالمخاوف المالية، والقضايا العائلية، وتحديات النوم، والأمراض المزمنة والمشكلات التي تسبب الإجهاد مع الأفراد في المنزل أو في العمل، وخيبات الأمل، فتجعل الشخص يشعر بالإرهاق و يكون أكثر قلقا من المعتاد، وقد يشعر الشخص بالإحباط دون أن يكون هناك سبب واضح ويمكن أن تختفي هذه الحالة  من تلقاء نفسها بعد بضعة أيام.

الحزن

الحزن هو عاطفة سائدة غالبا ما تكون استجابة لظرف أو تصرفات شخص ما، وهو شعور يمكن ربطه بالعجز واليأس والحزن والخجل والحزن ، ولكن ليس حالة عقلية،  كل هذه الظروف قد يكون لها تأثير ضار على المزاج و يعرف علماء الفس الحزن بانه عاطفة عابرة وقد لا تستمر لجزء كبير من اليوم أو قد لا تؤثر على ناتج عملك، و قد يختفي عن طريق قبول أو تعديل الموقف أو السلوكيات المهدئة للذات مثل البكاء أو تشتيت الانتباه.

ما هو الاكتئاب ؟

في حين أن الحزن قد يزول بمحادثة صادقة مع مقرب ، فإن الاكتئاب يجب أن يحتوي على مساعدة أخصائي الصحة العقلية ، فالاكتئاب هو اضطراب سريري طويل الأمد ويمكن أن يستمر لأسابيع وشهور وحتى سنوات ، ولعلاجه ، تحتاج إلى اتباع الأدوية الموصوفة ، وأخذ جلسات العلاج ، و علي الرغم من أن الشخص قد يستغرق وقتا للتعافي ، إلا أنها ليس حالة دائمة حيث أنه  اضطراب مزاجي وحالة عاطفية غير طبيعية وقد يكون لهذا تأثيرعلى شعورك وتصرفك.

ومن أعراض الاكتئاب الحزن أو الشعور بالإحباط ، عدم الاهتمام بفعل أي شيء، مشاكل النوم أو النوم أكثر من اللازم في بعض الأحيان، الشعور باليأس ، مشاعر القلق والغضب والتهيج ، نقص مستويات الطاقة ، التغييرات في شهيتك التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن وفقدانه، الأفكار المستمرة المتعلقة بالموت ، وجود أفكار انتحارية أو أفكار حول إيذاء نفسك.

 

 

Egypt Air