الجمعة 21 يونيو 2024

خبير طاقة حيوية يحذر من الإفراط في تناول اللحوم بالعيد

31-8-2017 | 14:20

مع استقبال موسم عيد الأضحى، يزيد الإقبال على تناول اللحوم، بشكل مبالغ فيه يصل إلى حد الإفراط، بسبب الذبائح والعزايم، التي تستمر خلال أيام العيد، وبعدها.
 

وأكد الدكتور ربيع الشيخ الدكروري، خبير الطاقة الحيوة والإبر الصينية والحجامة،أن الإفراط في تناول اللحوم في العيد يؤدي إلى زيادة الكوليسترول في الدم .
 

وأضاف “الدكروري” في حديثه لـ" الهلال اليوم":" أن الكوليسترول هو مركب موجود في كل خلية من خلايا الجسم، ويقوم باستعماله لبناء خلايا جديدة ومعافاة، ولإنتاج هورمونات ضرورية له، إذا كان مستوى الكوليسترول في الدم مرتفعا، فمعنى هذا أن ترسبات دهنية ستتكون داخل جدران الأوعية الدموية، وستعيق هذه الترسبات، في نهاية الأمر، تدفق الدم في الشرايين”.

 

ما يحدث عند ارتفاع الكوليسترول بالدم 

وحذر من أنه عندما يرتفع الكوليسترول، لن يحصل الدم على كمية الدم الغني بالأكسجين التي يحتاج إليها، الأمر الذي سيزيد احتمال الإصابة بنوبة قلبية، وأيضا عدم وصول الدم إلى المخ قد يؤدي إلى الإصابة بسكتة مخيَة.
 

وأضاف أن المستويات المرتفعة من الكوليسترول يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بمرض التصلب وهو تراكم خطير من كولسترول وترسبات أخرى على جدران الشرايين.
 

وأشار خبير الطاقة الحيوية، ليست هنالك أعراض للكولسترول أو علامات لفرطه، من الممكن اكتشاف الكولسترول المرتفع فقط بواسطة الخضوع لفحص دم.
 

أسباب ارتفاع الكوليسترول

أوضح ربيع الشيخ، أنه "يتحرك الكوليسترول في الأوعية الدموية عن طريق ارتباطه ببروتينات معينة في الدم، هذا الاندماج بين البروتينات والكوليسترول يسمى باللغة الطبية "البروتين الشحمي".
 

وأضاف أن هناك ثلاثة أنواع مختلفة من الكوليسترول، طبقا لنوع الكوليسترول المحمول على البروتين الشحمي، بروتين شحميّ منخفض الكثافة، "الكولسترول الضار"، هو الذي ينقل جزيئات الكوليسترول في الجسم، يتراكم على جدران الشرايين فيجعلها أكثر صلابة وأضيَق.
 

وأضاف أن البروتين الشحميّ وضيع الكثافة،وهذا النوع من البروتين الشحمي يحتوي على أكبر كمية من ثلاثي الجليسيريد وهو نوع من الدهنيات يرتبط بالبروتينات في الدم،  تتراكم جزيئات الكولسترول فيجعلها أكبر ما يؤدي إلى تضييق الأوعية الدموية.
 

وأخيرا بروتين شحمي رفيع الكثافة أو" الكوليسترول الجيد": هو الذي يجمّع كميات الكولسترول الزائدة عن الحاجة ويعيدها إلى الكبد.
 

كما أوضح أن هنالك عوامل كثيرة تحت سيطرتك أنت تسهم في رفع نسبة الكوليسترول الضار  LDL من جهة وفي خفض نسبة الكوليسترول الجيد - HDL من جهة أخرى، ومن أهمها:
 

قلة النشاط البدني، الوزن الزائد، فإذا كان مَنْسَب كتلة الجسم أعلى من 30، فالمحتمل أن يرتفع أيضا خطر ارتفاع مستوى الكولسترول.
 

سوء التغذية أو تناول لأغذية الغنية بالكوليسترول، مثل اللحوم الحمراء ومنتجات الحليب الغنية بالدهنيات، ترفع مستوى الكولسترول الإجمالي في الدم.
 

ونوه إلى أن عوامل أخرى ليست تحت سيطرتك، من الممكن أن تشكل عاملا إضافيا في تحديد مستوى الكوليسترول في دمك، مثل العوامل الوراثية يمكن أن تمنع خلايا الجسم من التخلص بصورة ناجحة من الكوليسترول.
 

التدخين: تدخين السجائر يؤذي جدران الأوعية الدموية فتصبح أكثر قابلية لتكديس ترسبات دهنية في داخلها، وبالإضافة إلى هذا، من الممكن أن يؤدي التدخين إلى خفض مستويات الكوليسترول الجيد فضلا عن ضغط الدم المرتفع، ومرض السكري.
 

الوقاية من الكوليسترول

ونصح الدكتور ربيع الشيخ بأن التغيير في نمط الحياة ضروري لتحقيق تحسن في مستويات الكولسترول في الدم، ومن أجل خفض قيم الكوليسترول في جسمك، عليك بالأتي:

-ممارسة الرياضة: مارس النشاط البدني بشكل دائم يومياً.

-الإقلاع عن التدخين: تجنب جميع منتجات التبغ من شأنه أن يقلل من خطر إصابتك بالكوليسترول المرتفع.

-خفض الوزن: تخلص من الكيلوجرامات الزائدة.

-تناول طعاما صحيا: للطعام الذي تتناوله تأثير مباشر على مستوى الكولسترول لديك.
 

-ابتعد عن الأغذية الغنية بالدهون المتحولة: امتنع عن تناول أطعمة تحتوي على دهون متحولة.
 

-قلّص كمية الطعام الغني بالكوليسترول: الهدف أن لا تزيد الكمية عن 300 ميليجرام من الكولسترول يوميا، أو أقل من 200 ميليجرام في اليوم. إذا كنت تعاني من مرض قلبيّ.

-اختر أغذية مكونة من القمح الكامل: فثمة مواد عديدة موجودة في القمح الكامل تساهم في الحفاظ على صحة قلبك.

-الخضار والفواكه: احرص على استهلاك أنواع مختلفة من الخضار والفواكه.

-احرص على استهلاك السمك الصحي: أنواع عديدة من السمك مثل، سَمَكُ القُدّ، التونة والسمك المفلطح تحتوي على مستويات منخفضة من الدهنيات وعلى كميات شحيحة من الدهنيات المشبعة والكوليسترول، مقارنة باللحوم والدجاج.

 

العلاجات البديلة

وأكد الدكتور ربيع الشيخ، أنه بالرغم من إن عدد المنتجات الطبيعية التي ثبتت فاعليتها في خفض مستويات الكولسترول هو قليل، إلا إن هذه المنتجات تعتبر ناجحة، بعد موافقة طبيبك، ومنها الخرشوف (الأرضي شوكي)، الشعير، بيتا سيتوستيرول ، بزر القطـّوناء الأشقر ونخالة الشوفان.