الثلاثاء 14 مايو 2024

الباحث عبدالله الصاوي: نهدف إلى قراءة تاريخ الكاريكاتير المصري الحديث

جانب من الاحتفال

ثقافة16-3-2023 | 13:42

أ ش أ

أكد الباحث عبدالله الصاوي، المُتخصص في تاريخ الكاريكاتير المصري أن مؤسسة "عبدالله الصاوي"، هي أول مؤسسة من نوعها في مصر؛ تعني في المقام الأول بالحفاظ على تراث الكاريكاتير المصري.
وقال الصاوي - في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الخميس، إن المؤسسة تهدف إلى إعادة قراءة تاريخ الكاريكاتير المصري الحديث ورواده الأوائل، وفق آلية علمية منهجية سليمة، وإتاحة هذا التراث للباحثين ومحبي فن الكاريكاتير المصري.

وأضاف أن المؤسسة هي امتداد لمشروع ذاكرة الكاريكاتير، الذي أسسه الباحث والكاتب: عبدالله الصاوي في عام 2012، لنفس الأهداف السابق الإشارة إليها، كما تتبع مبادرة الكاريكاتير للجميع التي تم تدشينها في الأول من أبريل عام 2021 المؤسسة.

وأشار إلى أن المؤسسة نجحت منذ تأسيسها في إقامة أكثر من عشرة ورشة مجانية لتعليم مبادئ فن الكاريكاتير لهواة ومحبي فن الكاريكاتير.

وكانت مبادرة الكاريكاتير للجميع، التابعة لمؤسسة عبدالله الصاوي للحفاظ على تراث الكاريكاتير المصري، أقامت بالتعاون مع المعهد الفرنسي بمصر، أمس الأربعاء، ورشة مجانية لتعليم مبادئ فن الرسم والبورتريه الكاريكاتيري، لمجموعة من الدارسين بالمعهد؛ وذلك احتفالًا بالذكري اللـ 145 لدخول الكاريكاتير الصحافة المصرية، على يد الكاتب المصري الساخر: يعقوب صنوع (1839 – 1912)، رائد الكاريكاتير المصري، الذي نجح في الخامس والعشرين من شهر مارس عام 1878، في إصدار العدد الأول من مجلته الشهيرة: أبو نظارة زرقا من القاهرة، لتكون أول مجلة هزلية كاريكاتيرية في مصر والشرق.

Dr.Radwa
Egypt Air