الخميس 2 مايو 2024

محافظ قنا: نستهدف تبطين 128 ترعة بإجمالي أطوال 540 كم

محافظ قنا أشرف الداودى

محافظات16-3-2023 | 15:30

دار الهلال

قال محافظ قنا أشرف الداودي، إن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" تستهدف تبطين 128 ترعة ومصرفا بمختلف قرى المحافظة، تخدم مساحة 123 ألفا و 643 فدانا زراعيا ، بإجمالى أطوال 540 كم وبتكلفة مالية تصل إلى مليار و876 مليون جنيه.

جاء ذلك خلال تفقده اليوم الخميس، مشروع تبطين ترعة بهيج ورصف الطريق الموازي لها بمركز الوقف ضمن مشروعات المبادرة .

واستمع محافظ قنا - وفقا لبيان المحافظة اليوم - لشرح عن أعمال التبطين التي تم تنفيذها بترعة بهيج بطول 1 كم وبتكلفة إجمالية بلغت 3 ملايين جنيه ضمن أعمال التبطين التي تجري لعدد من الترع بمركز الوقف، كما تفقد المحافظ الطريق الموازي للترعة، والذي تم الإنتهاء من رصفه لتيسير حركة المواطنين، وإضفاء مظهر جمالي على المنطقة.

وأوضح، أن المشروع القومي لتبطين وتأهيل الترع يعد أحد أهم المشروعات القومية التي تُنفذ في الوقت الحالي ويمثل أحد أركان خطة الدولة الطموحة لتعظيم الاستفادة من مياه الرى وتوفير الاحتياجات المطلوبة لكل القطاعات بشكل عام وللقطاع الزراعي بشكل خاص.

وفي سياق متصل، افتتح محافظ قنا، التشغيل التجريبي لكوبري جزيرة الحمودي بمركز الوقف والذي تم انشاؤه ضمن مبادرة(حياة كريمة).

وقال محافظ قنا، إنه تم إنشاء كوبري بديل للكوبري المتهالك، ليربط بين جزيرة الحمودي التابعة لمركز الوقف وقرية فاو بحري التابعة لمركز دشنا بطول 118 مترا 

وعرض 12 مترا بقدرة تصميمية للكوبري 70 طنا لتسهيل انتقال المواطنين والسيارات من وإلى الجزيرة.

وأضاف الداودي، أن مشروع إنشاء الكوبري تم إدارجه ضمن مشروعات"حياة كريمة" عقب الإنهيار الجزئي الذي حدث للكوبري القائم في أغسطس 2021؛ بسبب ارتفاع منسوب مياه نهر النيل في ذلك الوقت؛ ما تسبب في إعاقة حركة المواطنين بين جزيرة الحمودي وقرية فاو بحري.

وأشار إلى أن "حياة كريمة" تعد أكبر وأضخم مشروع قومي تنفذه الدولة المصرية في تاريخها، وتشارك في تنفيذه جميع أجهزة ومؤسسات الدولة لتحسين مستوى جودة الحياة بما يليق بالمواطن المصري.

Dr.Randa
Dr.Radwa