الخميس 2 مايو 2024

تحصين 130 ألف رأس ماشية ضد الأمراض الوبائية في كفر الشيخ

تحصين الماشية

محافظات16-3-2023 | 16:52

دار الهلال

قال وكيل وزارة الطب البيطري بكفر الشيخ الدكتور محمد بشار، إنه تم تحصين 130 ألف رأس من الماشية ضد مرض الحمى القلاعية والوادي المتصدع، وذلك في إطار الحملة القومية لحماية الثروة الحيوانية والنهوض بها وتوفير التحصينات اللازمة.

وأضاف بشار، في بيان اليوم الخميس، أن هذه الحملة يتم تنظيمها من أجل خلق بيئة آمنة تساعد على رفع مستوى معيشة الفلاح، منوهًا بأنه تمت متابعة الحالة الصحية للعجلات التي تم توزيعها على صغار المربين بمركز مطوبس ضمن مبادرة (حياة كريمة).

وأوضح أنه تم توزيع هذه العجلات نتيجة بروتوكول التعاون بين وزارات الزراعة والتضامن والأوقاف، وتم التنبيه على أصحاب هذه العجلات بضرورة الاهتمام بالتغذية والنظافة وسيقوم الأطباء البيطريين بإدارة مطوبس بمتابعة الحالة الصحية للحيوانات.

وتابع أن الحملات البيطرية على الأسواق أسفرت عن ضبط 20 كجم لحوم جاموس مذبوحة خارج المجزر الحكومي، و150 كجم أسماك مجمد مجهولة المصدر، وتم تحرير محاضر بالمخالفات واتخاذ باقي الإجراءات القانونية والعرض على النيابة العامة.

وأشار إلى أعمال التقصي النشط والترصد لمرض إنفلونزا الطيور للتربية المنزلية الأكثر كثافة بقريتي (الطايفة - أبو تمادة) مركز كفر الشيخ، حيث تم أخذ 43 عينة من 23 منزلًا من القريتين وجاري إرسالها إلى المعمل المرجعي للفحص، وتم تحصين 30 ألفًا و630 طائرًا ضد الأمراض الوبائية.

وبالنسبة لمكافحة مرض إنفلونزا الطيور، قال إنه تم تحصين 11 ألف طائر بلقاح إنفلونزا الطيور، كما تم التقصي النشط بـ 10 منازل وجمع 20 عينة، فضلاً عن تطهير سوق واحد و3 رياشات؛ للحفاظ على الثروة الداجنة والصحة العامة للمواطنين.

Dr.Randa
Dr.Radwa