الجمعة 3 مايو 2024

أحمد زايد يفتتح ندوة «الكتابة التاريخية للجمهور العام» ببيت السناري (صور)

أحمد زايد

ثقافة16-3-2023 | 21:44

همت مصطفى

نظمت مكتبة الإسكندرية ندوة بعنوان «الكتابة التاريخية للجمهور العام»، التي عُقدت في بيت السناري، اليوم الخميس 16 مارس 2023 ، وافتتح  الندوة الدكتور أحمد زايد، مدير مكتبة الإسكندرية.

 

وقدم الندوة الدكتور سامح فوزي، والذي أكد على أهمية الندوة وموضوعها في  بناء  وعي الشباب،  وتزامنًا مع إصدار العدد الخمسين من مجلة «ذاكرة مصر»، ع والتي تقدمها مكتبة الإسكندرية،.

 

وتابع «فوزي »:  وقمنا بالتفكير لعقد لقاء ثقافي واحتفالي، لهذه المناسبة، ويقدم في إطار بحثي وثقافي وفكري، وكان الموضوع  المختار بعنوان «الكتابة التاريخية للجمهور العام» حي والذي يعد هدفا مهما من أهداف المجلة الأساسية  التي تصدر من أجلها، وتقوم عليها هذه المطبوعة ، حيث نستهدف، الإجابات عن التساؤل : كيف نكتب التاريخ للجمهور العام أسوة بتبسيط وإعادة قراءة للتاريخ؟  من خلال إطلالة مثقفين ومتخصصين، حول مسيرة الحكام، والهوية، وإطلالة حول تاريخ الشعب  ووعيه بالتاريخ الحقيقي 

 

وأعرب«فوزي »عن سعادته، بالجميع الحضور والمشاركين في الندوة، حيث قال: وفي هذا اللقاء نشرف بحضور  نخبة من الكتاب عن التاريخ في الصحافة ومنهم من يمثلون سفراء ولهم أساتذة فلاسفة كتاب وسياسيين مجموعة كبيرة من الصحافة المؤسسة لتطور بناء للشباب ومن مؤسسة قدرات مصر، رواد بيت السناري .

 

الوعي التاريخي

وفي حديثه،  أكد الدكتور أحمد زايد؛ أن الكتابات التاريخية دائمًا ما تكتب من خلال رؤية وإيدلوجية، وفلسفة كاتبها، وكذلك الشعب يتصور التاريخ من وجهة نظره، فالجمهور له رؤية تاريخية، وهو ما يطرح تساؤلات حول كيفية تقديم التاريخ للجمهور العام وتعميق الوعي التاريخي لديهم، ومن هنا تأتي الأهمية البالغة للندوة التي نحن بصددها مع نخبة من  الكتاب الصحفيين في تخصص التاريخ، والأكاديمين في علم التاريخ.

 

 

وجاءت الندوة  بحضور الكاتب الصحفي أحمد الجمال، الذي أدار الندوة، والدكتور . جمال شقرة، مقرر لجنة  التاريخ  بالمجلس الأعلى  للثقافة، أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بجامعة عين شمس، والأديبة سلوى بكر، والكاتب الصحفي. سعيد الشحات، ونخبة من مثقفي مصر، من بينهم  والدكتورة. جيهان زكي، والدكتور طارق النعماني، والدكتور أيمن فؤاد السيد، والدكتور محمد رفعت الإمام، الدكتور. أحمد زكريا الشلق، وعدد من المهتمين بالتاريخ والرواية التاريخية وتقديم التاريخ في الصحافة المصرية والعربية، وعدد كبير من الباحثين بمكتبة الإسكندرية، وأقسام التاريخ بالجامعات  المصرية.

 

 

جانب من ندوة الكتابة التاريخية للجمهور العام

 

Dr.Randa
Dr.Radwa