الخميس 16 مايو 2024

كبرى الشركات اليابانية تقر أعلى زيادة للأجور منذ 30 عاما

اليابان

عرب وعالم17-3-2023 | 15:32

دار الهلال

قال اتحاد النقابات العمالية اليابانية (رينجو) ، اليوم /الجمعة/، إن الشركات الكبرى في اليابان وافقت خلال محادثاتها العمالية السنوية على متوسط زيادة في الأجور بنسبة 3.8 فى المائة في السنة المالية المقبلة، وهي أعلى زيادة منذ حوالي ثلاثة عقود.

وأضاف أن مسحا تمهيديا شاركت فيه 805 نقابات تابعة لرينجو أظهر متوسط زيادة بقيمة 11844 ين (89 دولارا) شهريا.

وأضاف مسؤولو /رينجو/ في مؤتمر صحفي بشأن محادثات الأجور لفصل الربيع أن إدخال تغييرات على طريقة إجراء المسح تجعل من الصعب المقارنة بالبيانات التاريخية قبل عام 2013 لكن متوسط زيادة الأجور الذي يتجاوز ثلاثة بالمئة يتحقق للمرة الأولى منذ عام 1994.

ووافقت الشركات اليابانية الكبرى على أكبر زيادات في الأجور منذ ربع قرن خلال المحادثات التي اختُتمت يوم /الأربعاء/ الماضى لتلبي بذلك ولو في الوقت الراهن دعوة رئيس الوزراء فوميو كيشيدا إلى دفع أجور أعلى لتعويض ارتفاع تكاليف المعيشة.

وكان معدل التضخم الأساسي في اليابان قد ارتفع إلى 4.2 فى المائة خلال يناير الماضي، عند أعلى مستوى له في نحو 40 عاما، وذلك مقارنة مع 4 فى المائة خلال ديسمبر الماضى.

وتعد هذه القراءة لمؤشر أسعار المستهلكين (باستثناء المواد الغذائية الطازجة) هي الأعلى منذ عام 1981، وإن جاء أقل قليلا من توقعات الاقتصاديين عند 4.3 فى المائة.

وبحسب /بلومبرج/ فإن أسعار الفنادق والتأمين على السيارات ساهمت في زيادة التضخم خلال يناير الماضى ، فيما تباطأت أسعار الطاقة بشكل طفيف.