الأربعاء 24 ابريل 2024

نوادي المسرح 2023.. ثقافة أسيوط تشهد انطلاق عروض المهرجان الإقليمي

نوادي المسرح 2023

ثقافة17-3-2023 | 20:21

همت مصطفى

 انطلقت عروض نوادي المسرح بإقليم وسط الصعيد الثقافي،على مسرح قصر ثقافة أسيوط، وتستمر حتى 20 مارس الحالي، وجاء ذلك ضمن فعاليات الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة.

 وتقدم العروض من إنتاج الموسم المسرحي  بالإدارة العامة للمسرح للموسم 2022/ 2023، برئاسة مهندس الديكور الفنان محمد جابر، والتابعة للإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان أحمد الشافعي، ويقدمها إقليم وسط الصعيد الثقافي برئاسة ضياء مكاوي، وتقام الفعاليات يوميا في السادسة مساءً.

 

لجنة التحكيم 

وتشكلت لجنة التحكيم ، للمهرجان الإقليمي بوسط الصعيد، من الناقد والمخرج أحمد هاشم، والمخرج محمد العدل، والمخرج حمدي طلبة.

 عروض نوادي المسرح 

وشهد البرنامج عددا من عروض فرق فرع ثقافة سوهاج، حيث بدأت بالعرض المسرحي «المتحف المظلم» لفرقة قصر ثقافة طهطاوتدور فكرة النص حول أضرار التطور التكنولوجي، في هيئة لوحات مسرحية، وأن كل شخص منا مسئول عن لوحته والأحداث التى تدور بها، فقد يكون التطور التكنولوجي في صالح المجتمع، لكن قد تختار أنت أن تسلك طريق الفساد،  والعرض من تأليف وإخراج عبد الرحمن أيمن. 

 

وشارك قصر ثقافة سوهاج بالعرض المسرحي «بورتريه»، ويدور العرض حول رسام مغمور هرب من قريته ليلقي بنفسه بين أحضان صاحب قصر سادي يحبس حفيدته، حتى قررت أن تتخلص منه وتمارس الاستبداد على الرسام إلى أن قرر التخلص منها وشراء حريته.

والعرض من ديكور العرض للفنان  أبو بكر مظهر، موسيقى كريم الخشاب، تمثيل: محمود شلبي وتسنيم محمود، ومن تأليف وإخراج أحمد محسن.

 

ويشارك القصر أيضًا بالعرض المسرحي «الانتهازيون لا يدخلون الجنة»،  ويدور حول مأساة نجد فيها الأب الذي أهمل ابنته المريضة، وركن إلى مديره في العمل يتملَّقه ويُظهر له الودَّ حتى ماتت طفلته في غيابه، حيث يحكي العرض عن فكرة الطمع في الدنيا، هل قد يؤدى بنا إلى الوصول إلى النجاح الأمثل بدون الشعور بالتضحيات التى نقدمها فى الطريق من أسرة واولاد فى عرض يمثل الصراع البشرى بين الانتهازية للوصول وإلا الحياة فى كنف احضان الاسرة.
 

  والعرض من تأليف د. عبدالغفار مكاوي، وإخراج حسن علي.

 

 

وقدم القصر العرض المسرحي «دكتور موريو»، يدور العرض ويحاكي مجموعة من المشاهد من ثقافات مختلفة التى تتحدث عن معاناة الحب وكيف قد يؤدى الحب إلى هلاك المرء فى تناول الموضوع من الجانب الغربى والشرق الصعيدي فى كولاج مسرحى رائع، وذلك بحضور العديد من القيادات الثقافية بالفرع والإقليم، والعرض من ديكور أبو بكر مظهر، استعراضات أميرة أسعد تأليف وإخراج كريم ممدوح.

 

وتشهد الفعاليات عروضًا لفرع ثقافة المنيا الذى يشارك بثلاثة عروض لقصر ثقافة المنيا، وعرض لفرقة قصر ثقافة ملوي، ويشارك فرع ثقافة أسيوط بثلاثة عروض، عرض لفرقة قصر أسيوط، وعرض لفرقة ثقافة الغنايم، وآخر لفرقة بيت ثقافة منفلوط.

جانب من العروض

جانب من العروض

Dr.Randa
Dr.Radwa