الأحد 16 يونيو 2024

الهند تفشل في أول محاولة لإطلاق قمر اصطناعي للقطاع الخاص

31-8-2017 | 18:42

قال كيران كومار، رئيس منظمة البحوث الفضائية الهندية (إيسرو)، إن المنظمة فشلت، اليوم الخميس، في أول محاولة لها لإطلاق قمر اصطناعي طوره القطاع الخاص.

وانطلق القمر الاصطناعي الملاحي "إرنس-اتش 1" بصورة طبيعية من مركز ساتيش داوان الفضائي في سريهاريكوتا بواسطة صاروخ "بي.إس.إل.في" ، لكن الدرع الحراري لم يسقط في المرحلة الرابعة، حسبما أفاد كومار في بيان صحفي موجز.

وأضاف كومار: "لم ينفصل الدرع الحراري ونتيجة لهذا لم يكمل القمر الاصطناعي المرحلة الرابعة.. نحن ندرس حاليا تفاصيل ما حدث".

وقامت مجموعة من ست شركات بتطوير القمر الاصطناعي، بقيادة شركة "ألفا ديزاين تكنولوجيز" التي تتخذ من بنجالور مقرا لها، تحت إشراف فريق من علماء إيسرو. حسبما قال من قبل المتحدث باسم المنظمة دي.بي كارنيك.

وكان من المفترض أن يحل القمر الاصطناعي مكان واحد من الأقمار الاصطناعية السبعة في "النظام الهندي الإقليمي للملاحة بالأقمار الصناعية" (إرنس) أصبح يعاني من خلل.

وقال كارنيك حول عملية اليوم لإطلاق القمر الاصطناعي: "إنها المرة الأولى التي تشترك فيها مجموعة شركات خاصة في دمج قمر اصطناعي.. تعتزم إيسرو مشاركة المزيد من الشركات في أنشطة مجموعة الأقمار الاصطناعية في المستقبل".

وتم تصميم نظام إرنس لتوفير معلومات تحديد الموقع في الهند ودائرة نصف قطرها 1500 كيلومتر حولها، مع تقليل الاعتماد على نظام "جي.بي.إس" الأمريكي .