الأربعاء 24 ابريل 2024

«الضرائب»: الإعفاء الضريبي للموظف يُحسب على الراتب الشهري وعلى الدخل لأصحاب الأنشطة التجارية

مستشار رئيس مصلحة الضرائب

توك شو19-3-2023 | 22:53

كشف سعيد فؤاد مستشار رئيس مصلحة الضرائب، تفاصيل إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي، رفع حد الإعفاء الضريبي ليصبح 36 ألف جنيه سنويًا بدلًا من 24 ألف جنيه، حيث  إن هذا الأمر سيخفف العبء الناتج عن التداعيات الاقتصادية العالمية، على الموظفين، وأصحاب النشاط التجاري في أعقاب تداعيات أزمة كورونا والحرب الروسية الاوكرانية.

وأضاف في مداخلة هاتفية ببرنامج "كلمة أخيرة"، على شاشة "ON": "هذا يعني أن الموظف صافي دخله 3 آلاف جنيه أصبح معفيًا من الضرائب وما يزيد عن 3 آلاف جنيهًا شهريًا سيخضع لضريبة 2.5% فقط".

وكشف أن عدد المستفيدين من القانون الجديد  يبلغ عددهم 20 مليونًا حيث يشمل الموظفين في القطاعات الحكومية والخاصة.

وقال: "بالنسبة لجميع الأشخاص الطبيعية التي تزاول نشاط تجاري أو حرفي، فإن الشريحة الأولى المعفاة ارتفعت من 15 ألف لـ 21 ألف جنيه، والشريحة الثانية ضريبتها 2.5% ثم تتدرج إلى 10% و 15% و 20% و22.5% طبقا لصافي الربح السنوي".

وأوضح أن الإعفاء الضريبي للموظف يُحسب على الراتب الشهري، ويُحسب على الدخل بالنسبة لأصحاب الأنشطة التجارية، لافتًا إلى أنه سيتم تطبيق هذا القرار على الموظفين بداية من أبريل المقبل، ويتم تطبيقه على أصحاب الأنشطة التجارية والصناعية والمهنية  يوم 31 ديسمبر 2023.في السنة المالية 

ونفى أن يكون إتجاه لتوسع  جديد في ضرائب لشرائح أفراد مختلفة وأنه لا نية  لفرض أعباء ضريبية على الجميع.

ولفت إلى إن الضرالب تمثل 90% من الموازنة العامة للدولة، وتوجيه الرئيس اليوم، يقلل  مليارت لـ10 مليارات جنيه جنيه من الضريبة العامة للدولة، مؤكدًا أن قرار رفع حد الإعفاء الضريبي يعتبر دعما مباشراً للمواطنين.

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، الحكومة بزيادة حد الإعفاء الضريبي على الدخل ليصبح 36 ألف جنيه سنويا بدلاً من 24 ألف جنيه، في سياق جهود الدولة لتخفيف آثار التداعيات الاقتصادية العالمية على المواطنين.

Dr.Randa
Dr.Radwa