السبت 20 ابريل 2024

الاعتدال الربيعي.. مدة فصل الربيع 2023 وموعد شم النسيم في مصر

الاعتدال الربيعي 2023

تحقيقات20-3-2023 | 12:13

أماني محمد

ساعات قليلة ويودع نصف الكرة الأرضية فصل الشتاء ويستقبل فصل الربيع فلكيا، الذي يبدأ بحدوث الاعتدال الربيعي والذي من المرتقب أن يحدث في مصر في الساعة 11 مساء و26 دقيقة بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة، وفقا لحسابات معهد البحوث الفلكية.

الاعتدال الربيعي 2023

وسيبدأ فصل الربيع فلكيا في نصف الكرة الشمالي غدا الثلاثاء، وفي هذا اليوم أشعة الشمس ستكون عامودية على منطقة الاستواء وتتوزع الحرارة والإضاءة بشكل متساوي على نصفي الكرة الأرضية بينما المناطق الواقعة شمال وجنوب المنطقة الاستوائية تتلقى أشعة الشمس مائلة تتناقص من 90 درجة على خط الاستواء حتى الصفر في القطبين وذلك بسبب ميل محور الارض بمقدار 23.5 درجة، حسبما أوضحت الجمعية الفلكية بجدة.

ويمثل الإعتدال الربيعي نقطة في مدار الأرض حول الشمس وهو أيضا علامة للحظة التي تعبر فيها الشمس "ظاهريا"  خط الاستواء السماوي منتقلة من النصف الجنوبي إلى النصف الشمالي لقبة السماء، وفي هذا اليوم يكون طول النهار 12 ساعة والليل 12 ساعة.

يرصد في يوم الإعتدال الربيعي أن الشمس تشرق من نقطة الشرق الأصلية وتغرب في نقطة الغرب الأصلية وبعد ذلك سيلاحظ أن الفجر أصبح مبكرا واصبحت الشمس تغرب متأخرة ، وعند مراقبة مسار الشمس الظاهري في قبة السماء كل يوم سيلاحظ أنه يتغير نحو الشمال.

بعد أسابيع من حدوث الإعتدال الربيعي سيلاحظ أن الشمس ستشرق من الشمال الشرقي وهذا لأن الارض تغير موقعها في مدارها حول الشمس ما يجعل نقاط الشروق والغروب تتجه نحو الشمال في قبة السماء.

جدير بالذكر أن فصل الربيع سوف يستمر 92 يوما و 17 ساعة و 33 دقيقة حتى موعد الانقلاب الصيفي في 21 يونيو المقبل.

 

فصل الربيع 2023 في مصر

ويعد اليوم الاثنين يوم الاعتدال الربيعي في مصر ودول نصف الكرة الشمالي، وفي المقابل هو يوم الاعتدال الخريفي في نصفها الجنوبي، ويتساوى طول الليل والنهار في جميع الأماكن على سطح الكرة الأرضية.

وطبقا للحسابات الفلكية التي أجراها علماء المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية فإن فصل الربيع لعام 2023 سيبدأ في الساعة 11 مساء و26 دقيقة بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة ، ويستمر هذا العام 92 يوما و17 ساعة و13 دقيقة ، حتى الانقلاب الصيفي الذي يقع يوم 21 يونيو القادم.

ويتسم المناخ في مصر خلال فصل الربيع بحدوث تقلبات في الجو نتيجة لنشاط رياح الخماسين، وهي رياح جنوبية شرقية فصلية جافة وحارة تأتي من الصحراء الكبرى محملة بآلاف الأطنان من الرمال تصل إلى مصر وبلاد الشام ومنطقة شبه الجزيرة العربي، وتحد من مدى الرؤية بشكل كبير حتى إنها تصل إلى درجة الانعدام تماما في بعض الأحيان، إذ تحجب نور الشمس، وتكون جافة وتتميز بشدة لهيبها وحرارتها المرتفعة.

 

شم النسيم 2023

وتستمر حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية حتى يوم شم النسيم وهو عيد مصري قديم، يحتفل به المصريون مع مطلع فصل الربيع ، وقد حددت الحسابات الفلكية للمعهد القومي للبحوث الفلكية يوم شم النسيم هذا العام في 17 أبريل المقبل الموافق 26 رمضان المقبل.