الأحد 12 مايو 2024

صدور إعلان مشترك بين الاتحاد الأوروبي والعراق

الاتحاد الأوروبي

عرب وعالم20-3-2023 | 12:33

دار الهلال

 أعلن الاتحاد الأوروبي والعراق، في إطار تنفيذ اتفاقية الشراكة والتعاون لعام 2012، أنهما سيقومان بتعميق وتكثيف التعاون بهدف تعزيز الإصلاحات الاقتصادية والتحول الأخضر المستدام.

وقال إعلان مشترك أوروبي عراقي صدر في بروكسل في أعقاب انعقاد مجلس التعاون بين الجانبين إنه وكما هو محدد في اتفاقية الشراكة والتعاون، يذكر الاتحاد الأوروبي والعراق ويعترفان بالأهمية الكبيرة للتنمية المستدامة والاجتماعية التي ينبغي أن تسير جنباً إلى جنب مع التنمية الاقتصادية.

ويؤكد الجانبان على أهمية تعزيز التعاون بينهما لتوطيد وتعميق وتنويع علاقاتهما في المجالات ذات الاهتمام المشترك على أساس احترام السيادة والمساواة وعدم التمييز وسيادة القانون والحكم الرشيد واحترام البيئة الطبيعية والمنفعة المتبادلة علاوة على ذلك، يدرك الاتحاد الأوروبي والعراق الحاجة إلى دعم جهود العراق لمواصلة الإصلاحات السياسية وإعادة التأهيل الاقتصادي.

وفي هذا الصدد، قال الإعلان إن الاتحاد الأوروبي والعراق يدركان الحاجة إلى معالجة تغير المناخ على الصعيد العالمي، بما يتماشى مع التزاماتهما الدولية، لا سيما اتفاقية باريس ، وكجزء من هذه الجهود، فإنهما مصممان على العمل معاً لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وإحراز تقدم في إزالة الكربون من الطاقة والنقل.

وأكد الإعلان الأوروبي العراقي أن التعاون الوثيق لتعزيز الترابط الإقليمي من خلال الشبكات الرقمية وشبكات الطاقة والنقل، لتشجيع واستدامة الاستقرار والسلام في الشرق الأوسط، أمر ضروري ويشمل ذلك تعبئة التمويل المستدام لتحقيق هذه الأهداف لتلبية احتياجات الاستثمار الكبيرة في العراق والمنطقة، لا سيما من خلال التعاون المحتمل بين العراق ومؤسسات تمويل التنمية والتجارة الأوروبية.

تتماشى هذه الجهود مع الصفقة الخضراء للاتحاد الأوروبي ومبادرات البوابة العالمية.

وأشاد الاتحاد الأوروبي بالتزام العراق بتعزيز مصادر الطاقة المتجددة وتحسين إمكانات كفاءة الطاقة في البلاد تجاه قطاع الطاقة الخضراء.

كما يعلق الاتحاد الأوروبي والعراق أهمية كبيرة على إصلاحات سوق الكهرباء والغاز في العراق، بما في ذلك تحديث شبكة الكهرباء، ويتفقان على الحاجة إلى اتخاذ إجراءات للحد من حرق الغاز غير الضروري قدر الإمكان واستخدام الغاز المدخر بدلاً من ذلك لإنتاج الكهرباء المحلية.

وأثنى الاتحاد الأوروبي على العراق لمصادقته على اتفاقية باريس ويشجع العراق على متابعة الخطوات المطلوبة لتنفيذ مساهمته المحددة وطنياً.

Dr.Radwa
Egypt Air