الثلاثاء 7 مايو 2024

مؤتمر الأمم المتحدة للمياه يبحث تسريع الوصول إلى المياه المأمونة

مؤتمر الامم المتحدة للمياه

عرب وعالم20-3-2023 | 13:37

دار الهلال

 يبحث مؤتمر الأمم المتحدة للمياه 2023، في مدينة نيويورك الأربعاء، تسريع التقدم نحو الوصول الشامل إلى المياه المأمونة والصرف الصحي بحلول عام 2030.

ويسعى المؤتمر، بحسب موقع أخبار الأمم المتحدة، إلى إيجاد حلول لتغيير قواعد اللعبة للأزمة العالمية المتمثلة في "فائض المياه"، مثل العواصف والفيضانات، و"قلة المياه"، مثل الجفاف وندرة المياه الجوفية، و"كثرة تلوث المياه".

ويجمع المؤتمر رؤساء الدول والحكومات والوزراء وأصحاب المصلحة في جميع القطاعات المختلفة معًا لتحقيق أهـداف التنمية المستدامة بما في ذلك الهدف رقم 6 المتعلق بضمان الوصول إلى المياه المأمونة والصرف الصحي والنظافة للجميع.

وستكون إحدى النتائج الرئيسية للمؤتمر هي خطة عمل المياه التي ستجمع جميع الالتزامات الطوعية المتعلقة بالمياه ومتابعة التقدم المحرز وتهدف إلى تشجيع الدول الأعضاء وأصحاب المصلحة والقطاع الخاص على الالتزام بإجراءات عاجلة لمواجهة التحديات التي تواجه المياه في عالم اليوم.

وسيتضمن المؤتمر خمس "حوارات تفاعلية" لتعزيز وتسريع العمل في مجالات المياه الرئيسية، هي: الماء من أجل الصحة، المياه من أجل التنمية المستدامة، المياه من أجل المناخ والقدرة على الصمود والبيئة، المياه من أجل التعاون، وعقد العمل في مجال المياه من أجل تسريع تنفيذ أهداف العقد، بما في ذلك من خلال خطة عمل الأمين العام للأمم المتحدة. وأشارت الأمم المتحدة، إلى أن العالم يواجه حاليًا أزمة مياه عالمية، إذ لا يزال مليارات الأشخاص حول العالم يفتقرون إلى المياه، وتشير التقديرات إلى وفاة أكثر من 800 ألف شخص سنويًا بسبب أمراض تعزى مباشرة إلى المياه غير الآمنة، وعدم كفاية الصرف الصحي، وسوء ممارسات النظافة، كما يعاني حوالي أربعة مليارات شخص من ندرة حادة في المياه لمدة شهر واحد على الأقل من العام. وأضافت أن الأخطار المتعلقة بالمياه ارتفعت بمعدل ينذر بالخطر منذ عام 2000، حيث زادت الفيضانات بنسبة 134 % مع زيادة مدة الجفاف بنسبة 29 % وفقًا لأحدث تقرير عن حالة الخدمات المناخية بشأن المياه الصادر عن المنظمة العالمية للأرصاد الجوية.

وقالت إن مؤتمر الأمم المتحدة للمياه لعام 2023 سيكون لحظة حاسمة لاتخاذ إجراءات متضافرة للتصدي للتحديات الواسعة المحيطة بالمياه.

Egypt Air