الثلاثاء 4 يونيو 2024

العراق يعتزم توقيع مذكرة تفاهم مع الإمارات لمتابعة الأموال المهربة

رئيس هيئة النزاهة العراقي

عرب وعالم22-3-2023 | 12:30

دار الهلال

أكد رئيس هيئة النزاهة العراقي حيدر حنون، اليوم، على توقيع مذكرة تفاهم مع دولة الإمارات خلال الشهر الحالي لمتابعة الأموال المهربة والمتهمين .

وقال حنون، في مؤتمر صحفي لإعلان التقرير السنوي لنشاطات وانجازات هيئة النزاهة لعام 2022، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء العراقية (واع)، " إن التقرير السنوي يتضمن منجزات هيئة النزاهة لعام 2022 في مكافحة الفساد وملاحقة الكسب غير المشروع"، متعهدا للشعب العراقي بمضاعفة الجهود لتكون إنجازات 2023 مختلفة وكبيرة .

وأوضح أن الهيئة العليا لمكافحة الفساد حققت إنجازات جيدة وحصيلتها 63 قضية،تمت إحالة 7 إلى الصالات القضائية والباقي جار العمل عليها، إذ تم تشكيل فريق تحقيقي ميداني يعمل مع الجانب الإعلامي واجبه الانتقال إلى القضائية في حال طرح ملفات الفساد.

وأشار إلى أنه تم إعداد مسودة التعديل الثاني لقانون هيئة النزاهة والكسب غير المشروع وحاليا في مجلس الدولة، منوها بالتوجه للوصول بتفاهمات مع كثير من الدول لعقد اتفاقات معها ومنها مذكرة تفاهم مع فرنسا .

وأضاف أنه خلال الشهر الحالي سيتم إبرام مذكرة تفاهم مع الإمارات لمتابعة الأموال المهربة وإعادة المتهمين، مؤكدا على التنسيق مع وزارة الخارجية العراقية لمتابعة الأموال المهربة واستعادة المتهمين بمساعدة الدول عن طريق المذكرات .

وأوضح أنه من بين الإنجازات، تم فتح حساب جاري للهيئة مضمونه الأموال المستردة من الفساد، فضلا عن إنجاز اتفاقية أجهزة إنقاذ القانون الخاصة بمكافحة الفساد لمنظمة التعاون الإسلامي في جدة العام الماضي مما يعطي مساحة للنزاهة.

ولفت إلى أن مكافحة الفساد لا تحتاج إلى تنظير وإنما إلى حب العراق وإرادة وأدوات صالحة وعمل في الميدان، منوها بدور السفير العراقي بالإمارات في إعادة الأموال المهربة.