السبت 11 مايو 2024

موجز أخبار التعليم في مصر اليوم الأربعاء.. «الأعلى لشئون التعليم» يعقد اجتماعه الدوري في جامعة القاهرة

جانب من الاجتماع

تحقيقات22-3-2023 | 14:42

إسراء خالد

تقدم بوابة «دار الهلال» موجزًا لأخبار التعليم في مصر اليوم الأربعاء 22-3-2023، إذ جاء في أهم الأخبار العاجلة بقطاع التعليم، بينها، تأكيد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور رضا حجازي، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يولي اهتمامًا كبيرًا بتطوير منظومة التعليم وبناء الإنسان والهوية المصرية، وعقد المجلس الأعلى لشئون التعليم والطلاب اجتماعه الدوري، برئاسة د.مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات، وبحضور نواب رؤساء الجامعات لشئون التعليم والطلاب.

أخبار التعليم اليوم

ومن أهم أخبار التعليم اليوم، تأكيد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور رضا حجازي، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يولي اهتمامًا كبيرًا بتطوير منظومة التعليم وبناء الإنسان والهوية المصرية، باعتبارها الركيزة الأساسية لتحقيق نهضة اجتماعية واقتصادية شاملة وخلق جيل واع وقادر على النهوض بمستقبل الوطن.

وقال وزير التربية والتعليم -خلال لقاء مع أسرة تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط، أداره الكاتب الصحفي علي حسن رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير الوكالة- إن الدولة المصرية، بتوجيهات من الرئيس السيسي، تضع قضية النهوض بالتعليم على رأس أولوياتها وبرامجها وسياساتها، موضحًا أن خطة تطوير التعليم تستهدف تغيير المنظومة بأكملها لتتحول من التعليم إلى التعلم، وعدم اقتصار دور الطلاب على تلقي المعلومات فقط بل الاستفادة من نظام تعليمي متكامل يكسبهم مهارات الحياة التي تشكل بنيانهم الفكري وسلوكهم من أجل تحقيق "رؤية مصر التنموية 2030".

أخبار وزارة التربية والتعليم

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم، عقد المجلس الأعلى لشئون التعليم والطلاب اجتماعه الدوري، برئاسة د.مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات، وبحضور نواب رؤساء الجامعات لشئون التعليم والطلاب، وذلك بمقر أمانة المجلس الأعلى للجامعات بجامعة القاهرة.

وفي بداية الاجتماع، هنأ المجلس د.أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وكافة منسوبي المجتمع الجامعي والبحثي، أساتذةً، وطلابًا، وعاملين؛ بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك.

كما هنأ المجلس الدكتور عصام الدين فرحات بمناسبة توليه رئاسة جامعة المنيا، متمنيًا له دوام التوفيق والسداد، وللجامعة كل تقدم وازدهار.

أهم أخبار التربية والتعليم

ومن بين أهم أخبار التربية والتعليم، إعلان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن إطلاق موقع لاختيار نقاط الاتصال الوطنية لبرنامج "هورايزون أوروبا"، والذي يعد واحدا من أكبر برامج البحث والابتكار في العالم، و يدعم نقاط الاتصال الباحثين من خلال البرنامج في القطاعات الستة الرئيسية التالية: (الصحة، الثقافة والإبداع والمجتمع الشامل، الأمن المدني للمجتمع، الرقمنة والصناعة والفضاء، المناخ والطاقة والتنقل، الغذاء والاقتصاد الحيوي والموارد الطبيعية والزراعة والبيئة).

ويسعى الاتحاد الأوروبي من خلال برنامج «Horizon Europe» للعام 2023/2024، إلى تعزيز مجالات البحث بالتعاون مع الاتحاد من أجل المتوسط، وقد خصص الاتحاد الأوروبي فرصا تمويلية لباحثي دول البحر المتوسط، والتي من بينها مصر من أجل دعم الباحثين واستحداث اقتصادات مستدامة تربط الإبداع العلمي والتكنولوجي بفرص التوظيف.

Dr.Radwa
Egypt Air