السبت 20 ابريل 2024

«اللّهُمّ فرغني لما خلقتني لهُ ولا تشغلني بما خلقتهُ لي».. دعاء استقبال رمضان

دعاء رمضان 1444

دين ودنيا22-3-2023 | 16:05

إسراء خالد

ساعات قليلة تفصلنا عن بدء شهر رمضان الكريم 1444، والمقرر له يوم غد الخميس 23 مارس الجاري، ويعد الدعاء خير ما نستقبل به الشهر المبارك، إذ حث النبي، صلى الله عليه وسلم، على الاجتهاد في العبادة، والذكر للتقرب إلى الله، خاصًة أن السماء تفتح أبوابها للصائمين الخاشعين لذكر الله، والذين يقضون يومهم في قراءة القرآن، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف: «للصائم دعوة لا ترد».

دعاء رمضان 1444

ويمكن استقبال شهر رمضان 1444 بترديد الأدعية التالية:

  • «اللهم بلغنا رمضان واجعل لنا نصيبًا من كل خير تنزل فيه، بجودك الأجودين وأذقني فيه حلاوة ذكرك، وأداء شكرك واحفظنا فيه بحفظك يا أرحم الراحمين».
  • «اللهم أدخلنا في رمضان من عبادك المتقين، اللهم اجعلنا من عبادك المتقين، اللهم اجعلنا من عبادك المحسنين، اللهم اكتبنا من أهل الإحسان، اللهم اجعلنا نعبدك كأننا نراك، اللهم ارزقنا الإحسان وبلغنا ليلة القدر واستجب دعائنا».
  • «اللهم أهله علينا باليمن والبركات، اللهم بلغنا رمضان وانت راضٍ عنا، اللهم ارزقنا ليلة القدر اللهم ارزقنا ليالي رمضان».
  • «بارك اللهم لنا وللمسلمين في صوم شهر رمضان وأعنا فيه وفي غيره على الصيام والصلاة والقيام وعلى تلاوة القرآن، واقطع عنا حزب الشيطان وزحزحنا عن النيران، وامنن علينا بالتوبة والغفران والقبول والرضوان وحبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان».
  • «اللهم اسكنا اللهم الجنان وزوجنا من الحور العين الحسان وآتنا من كل فاكهة زوجان في دارك دار السلام بمنك وفضلك وجودك وكرمك وإحسان لطفك يا ذا الجلال والإكرام، وارزقنا صيامه وقيامه وإتمامه وقبوله وتوفنا مع الأبرار، وصلى على سيدنا محمد سيد الأخيار».
  • «اللهم بلغنا رمضان وأهله علينا بالأمن والإيمان».
  • «اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين».
  • «اللهم ومع اقتراب رمضان إجعل لنا نجاة من كل المصائب وفرجا من كل هم ونهاية لكل ابتلاء وعتقا من النار ونورا يضيء عتمة قلوبنا يا جبار».
  • «اللهم سلّمنا لرمضان وسلّم رمضان لنا وتسلّمه منا متقبلا» .
  • «اللهم إني نويت أن أصوم شهر رمضان كاملا لوجهك الكريم إيمانا واحتسابا اللهم فتقبله مني واغفر لي فيه وبارك لي فيه وزدني علما وخشوعا».

دعاء استقبال رمضان 2023

- اللهم ارزقنا قبل رمضان قلوبا جديدة، وتوبة سديدة، وهمة شديدة، وأعمالًا صالحة عديدة، نعوذ بك من فتنة النفس وطغيانها، وفتنة الدنيا وظلمها، وفتنة النعم وكفرها، وفتنة البلاء وقطعها، اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والمسارعة إلى ما تحب وترضى والعافية المجللة والرزق الواسع ودفع الاسقام، اللهم ارزقني صيامه وقيامه وتلاوة القرآن فيه، اللهم سلمه لنا وتسلمه منا وسلمنا فيه وقد عفوت عنا وغفرت لنا ورحمتنا، اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين وقيامي فيه قيام القائمين ونبهني فيه على نومة الغافلين وهب لي فيه اليسر والعافية إنك على كل شي قدير وقربني فيه إلى مرضاتك وجنبني فيه من سخطك ونقماتك ووفقني فيه لقراءة آياتك برحمتك يا أرحم الراحمين.

- اللهم أهل علينا رمضان بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والمسارعة إلى ما تحب، وترضى والعافية المجللة والرزق الواسع ودفع الاسقام اللهم ارزقنا صيامه وقيامه وتلاوة القرآن فيه اللهم سلمه لنا وتسلمه منا وسلمنا فيه وقد عفوت عنا وغفرت لنا ورحمتنا اللهم اجعل صيامنا فيه صيام الصائمين وقيامي فيه قيام القائمين وهب لي فيه اليسر والعافية إنك على كل شي قدير وقربنا فيه إلى مرضاتك وجنبني فيه من سخطك ونقماتك ووفقني فيه لقراءة آياتك برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم إني عفوت عمن ظلمني اللهم إني عفوت عمن أساء إلي اللهم إني سامحت من اغتابني اللهم إني سامحت جميع المسلمين.

- اللهم بلغنا رمضان وأدخله علينا بالأمن والسلام واغفر لنا يا منان يا رحيم وتقبل دعائنا يا ذا الجلال والاكرام، اللّهُمّ اجمع على الهُدى أمرنا، وأصلح ذات بيننا، وألّف بين قُلُوبنا، واجعل قُلُوبنا كقُلُوب خيارنا، واهدنا سواء السّبيل، وأخرجنا من الظُّلُمات إلى النُّور، واصرف عنّا الفواحش، ما ظهر منها وما بطن.

- اللّهُمّ فرغني لما خلقتني لهُ، ولا تشغلني بما خلقتهُ لي، ولا تحرمني وأنا أسألُك، ولا تُعذّبني وأنا أستغفرُك، اللّهُمّ إنّي أعُوذُ بك من جهد البلاء، ودرك الشّقاء، وسُوء القضاء، وشماتة الأعداء، وعُضال الدّاء.