الأربعاء 29 مايو 2024

الدفاع الروسية: قواتنا الجوية دمرت أكثر من 20 ألف منشأة أوكرانية

وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو

عرب وعالم22-3-2023 | 16:10

 قال وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، إن القوات الجوية لبلاده دمرت أكثر من 20 ألف منشأة عسكرية أوكرانية وقامت بـ140 ألف طلعة جوية، وذلك في إطار العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا.

وأضاف شويجو - خلال اجتماعه مع قيادات عسكرية بمقر الوزارة اليوم الأربعاء - أن حوالي 90% من أطقم الطيران العملياتي والتكتيكي و60% من أطقم الطيران الاستراتيجي وطويل المدى و85% من أفراد المجمعات ذات المركبات الجوية المسيرة للقوات المسلحة الروسية تلقوا خبرة قتالية خلال العملية العسكرية الروسية الخاصة بأوكرانيا.

وأوضح أن طياري النقل العسكري الذين ينقلوا البضائع والأفراد على مدار الساعة يطلعون بمهام لا تقل أهمية بمنطقة العملية العسكرية الخاصة، مؤكدًا أهمية القوات الجوية.

وأكد استكمال تحديث نظام الدفاع الصاروخي الروسي بحلول نهاية هذا العام، مضيفًا: "ستصل حصة الأسلحة الحديثة بالقوات الجوية لـ85% وستدخل محطة التحكم الفضائي (رازفيازكا) إلى الخدمة".

وتابع أن الولايات المتحدة الأمريكية تعمل على تعزيز وجودها العسكري في منطقة آسيا والمحيط الهادئ وإنشاء تحالف أمني أمريكي في هذه المنطقة لمواجهة روسيا والصين، مؤكدًا أن قسمًا من نظام صواريخ (باستيون) الساحلية بدأ خدمته القتالية بدءًا من ديسمبر 2022؛ لإنشاء منطقة للسيطرة المستمرة على الوضع بطول سواحل جزر الكوريل بجزيرة باراموشير.

وبشأن العرض العسكري في عيد النصر على النازية في 9 مايو المقبل، قال: "إن أكثر من 10 آلاف شخص سيشاركون في العرض المخصص للذكرى الـ78 للنصر في الحرب الوطنية العظمى (الحرب العالمية الثانية) في الميدان الأحمر".

وفي السياق، أعلنت وزارة الدفاع الروسية إسقاط مروحية أوكرانية من طراز (مي-8) بمنطقة خاركوف و26 طائرة مسيرة في جمهوريتي دونيتسك ولوجانسك ومنطقتي زابوروجيه وخيرسون.

وقال المتحدث باسم الوزارة - في بيان أوردته قناة (روسيا اليوم) - إن مجموعة القوات الغربية أصابت وحدات معادية بمنطقة خاركوف، وتم تصفية أكثر من 90 جنديًا أوكرانيًا وتدمير مدرعتين قتاليتين ومركبتين ومدافع هاوتزر ذاتية الدفع (أكاتسيا)، وتدمير مستودع ذخيرة لواء الدفاع الإقليمي رقم 103 في منطقة خاركوف.

وأضاف أن القوات المسلحة الروسية قصفت حظيرتين للسلاح والمعدات العسكرية للقوات المسلحة الأوكرانية بمطار شكولني بالقرب من أوديسا، كما دمرت نظام مدفعية من طراز M777 في اتجاهي دونيتسك وزابوروجيه.

وعلى صعيد آخر، قال رئيس الإدارة العسكرية لإقليم خيرسون بجنوب أوكرانيا أولكسندر بروكودين، إن القوات الروسية قصفت الإقليم 47 مرة في أخر 24 ساعة، منوهًا بأن الجانب الروسي أطلق 248 مدفعية ثقيلة من طراز MLRS وقذائف جراد خلال أمس.

وأضاف بروكودين - في تصريح نقلته وكالة أنباء (يوكرين فورم) الأوكرانية - أن الروس قصفوا مدينة خيرسون 8 مرات، حيث سقطت 51 قذيفة على أحياء سكنية ومنازل خاصة ومجمعات سكنية، ما أسفر عن إصابة شخصين اثنين، مؤكدًا أن السلطات المحلية أجلت 73 شخصًا آخرين من المناطق التي تم تحريرها من الروس في نفس الفترة.

ومن ناحية أخرى، قال وزير الدفاع السلوفاكي ياروسلاف ناد إن الولايات المتحدة عرضت على بلاده 12 طائرة هليكوبتر عسكرية جديدة كتعويض عن طائرات (ميج -29) المقاتلة التي قدمتها الدول الأوروبية لأوكرانيا.

وأوضح ناد - وفقًا لوكالة أنباء (أسوشيتد برس) - أنه بموجب العرض، ستدفع سلوفاكيا 340 مليون دولار مقابل طائرات الهليكوبتر الهجومية (بيل إيه إتش-1 زد) في صفقة تبلغ قيمتها نحو مليار دولار تشمل أيضًا 500 صاروخ من طراز (إيه جي إم - 114 هيلفاير) والتدريب.

وأضاف أن التمويل العسكري الأمريكي سيغطي 660 مليون دولار أخرى، كما أن الاتحاد الأوروبي سيرسل أيضا لسلوفاكيا 200 مليون يورو (213 مليون دولار) كتعويض إضافي، منوهًا بأن القوات المسلحة لبلاده ليس لديها حاليًا أية طائرات هليكوبتر مقاتلة وأن الصفقة ستزيد بشكل كبير من القدرة الدفاعية لسلوفاكيا.

وكانت الحكومة السلوفاكية قد وافقت الجمعة الماضية على خطة لمنح أوكرانيا أسطولها المكون من 13 طائرة مقاتلة من الحقبة السوفيتية من طراز (ميج 29) لتصبح ثاني دولة عضو في الناتو تستجيب لنداءات الحكومة الأوكرانية لطائرات حربية للمساعدة في الدفاع ضد التدخل الروسي.