الثلاثاء 25 يونيو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 1 رمضان.. نزول صحف إبرهيم وميلاد ابن خلدون

ابن خلدون

تحقيقات23-3-2023 | 00:49

أماني محمد

يوافق مثل هذا اليوم 1 رمضان، ذكرى عدد من الأحداث التاريخية بدءا من نزول الرسائل السماوية التي تلقاها نبي الله إبراهيم وهي "صحف إبراهيم"، التي ذكرت في القرآن الكريم بهذا الاسم، كما تحل اليوم ذكرى دخول جيوش الفتح الإسلامي إلى مصر، وذكرى ميلاد ابن خلدون وذكرة وفاة ابن سينا.

 

 

نزول صحف إبراهيم

وصح إبراهيم الرسائل السماوية التي تلقاها النبي إبراهيم، والتي ورد ذكرها في القرآن بهذا الاسم، ونزلت صحف إبراهيم في أول ليلة من شهر رمضان.

 

عودة الرسول محمد وجيش المسلمين إلى المدينة

9 هـ - كانت عودة الرسول محمد وجيش المسلمين إلى المدينة المنورة بعد انتهاء غزوة تبوك، حيث كان الجيش الإسلامي قوامه ثلاثين ألفا وقد سُمو جيش العسرة لشدة الحر وبعد المسافة وقلة المؤونة.

 

دخول جيوش الفتح الإسلامي مصر

 20 هـ - وكان ذلك في عهد أمير المؤمنين عمر بن الخطاب وبقيادة عمرو بن العاص.

 

وفاة مروان بن الحكم

65 هـ - مروان بن الحكم، رابع خلفاء الدولة الأموية، ومؤسس الدولة الأموية الثانية، وامتاز مروان بن الحكم رغم قصر فترة حكمه، بأنه مؤسس السلالة التي حكمت العالم الإسلامي بين عام 685 و750م، ومن ثم حكمت الأندلس بين عامي 756 و1031م.

 

 

بدء فتح الأندلس

91 هـ - حيث نزل المسلمون بقيادة طريف بن مالك إلى الشاطئ الجنوبي لبلاد الأندلس وغزوا بعض الثغور الجنوبية، وبدأ فتح الأندلس، وكان موسى بن نصير قد بعث طريف بن مالك لاكتشاف الطريق لغزو الأندلس.

 

نشوب معركة بلاط الشهداء

114 هـ - نشوب معركة بلاط الشهداء بين المسلمين بقيادة "عبد الرحمن الغافقي" والفرنجة بقيادة "شارل مارتل"، وجرت أحداثها في فرنسا، اشتعلت المعركة مدة عشرة أيام من أواخر شعبان حتى أوائل شهر رمضان، ولم تنتهِ المعركة بانتصارِ أحد الفريقين، لكنَّ المسلمين انسحبوا بالليل وتركوا ساحة القتال.

 

وفاة ابن سينا

428 هـ - وفاة العالم الإسلامي الفيلسوف ابن سينا، واسمه بالكامل حسين بن عبد الله بن حسن بن علي بن سينا المكنى بابي علي، ولد في خرميش إحدى قرى بخارى في شهر صفر عام 370 هـ الموافق شهر أغسطس 908م ، وقد نشأ في أوزبكستان ، وعاش ما بين أواخر القرن الرابع الهجري وبدايات القرن الخامس من الهجرة .

حيث درس النحو والصرف واللغة عند والده وظهر نبوغه منذ طفولته، وإلى جانب العلوم الدينية درس الرياضيات والطب فبرع في الطب واخذ يعالج المرضى بالاستناد إلى معلوماته الطبية، وله مؤلفات كثيرة في هذا المجال أهمها القانون في الطب، وقد كان ابن سينا عالما وفيلسوفا وطبيبا وشاعرا، ولُقِّب بالشيخ الرئيس والمعلم الثالث بعد أرسطو والفارابي.

كان ابن سينا رائدا في العديد من العلوم والفنون؛ ففي مجال علم الفلك استطاع ابن سينا أن يرصد مرور كوكب الزهرة عبر دائرة قرص الشمس بالعين المجردة في يوم 10 جمادى الآخرة 423 هـ / 24 من مايو 1032م، وهو ما أقره الفلكي الإنجليزي "جير مياروكس" في القرن السابع عشر.

كما يعد أحد رواد الجراحة والطب فهو أول من كشف عن طفيل الإنكلستوما وسماها الدودة المستديرة، وهو بذلك قد سبق الإيطالي دوبيني بنحو 900 سنة، وهو أول من وصف الالتهاب السحائي، وأول من فرّق بين الشلل الناجم عن سبب داخلي في الدماغ والشلل الناتج عن سبب خارجي، ووصف السكتة الدماغية الناتجة عن كثرة الدم

 

 

حريق المسجد النبوي

654 ه- احترق المسجد النبوي وبلغ الحريق من الشدة أن انهار به بناء المسجد وتحطم المنبر، وأبواب المسجد وسقط السقف.

 

ميلاد ابن خلدون

732 هـ - ابن خلدون، مؤرخ مسلم وفيلسوف وقاضي ومبتكر علم الاجتماع، عالمٌ من علماء العرب والإسلام برع في علم الاجتماع والفلسفة والاقتصاد والتخطيط العمراني والتاريخ بنى رؤيته الخاصة في قراءة التاريخ وألّف عديد الكُتب كان من أهمها كتاب «العبر وديوان المُبتدأ والخبر في أيام العَرب والعَجم والبَربر وَمَن عاصَرَهُم من ذَوي السُلطان الأكبر» والذي عُرف اختصارًا بـ«تاريخ ابن خلدون». ومقدمة هذا الكتاب الشهيرة بـ«مقدمة ابن خلدون» والتي تعد كتاباً بذاتها.