الخميس 2 مايو 2024

3 أرقام قياسية حققها مسجد مصر في العاصمة الإدارية الجديدة

مسجد مصر

تحقيقات23-3-2023 | 15:36

أماني محمد

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي فجر اليوم مركز مصر الثقافي الإسلامي والذي يضم مسجد مصر، حيث أدى الرئيس السيسي فيه صلاة الفجر اليوم.

وحصل مسجد مصر بالعاصمة الإدارية الجديدة على 3 شهادات عالمية من موسوعة جينيس؛ منها أول شهادة للمنبر الداخلي، الذي يبلغ ارتفاعه 16.45 مترًا (53 قدمًا و12 بوصة) وتم إنشاؤه بواسطة شركة Argynza للإنشاءات.

فيما كانت الشهادتين الأخرتين من موسوعة جينيس للأرقام القياسية لصالح "النجفة" الموجودة في المسجد كأثقل نجفة من حيث الأبعاد والوزن، وتم إنشاؤها بواسطة #كريستال عصفور، وتتدلى منها 107 فوانيس.

 

مسجد مصر

وتبلغ مساحة مسجد مصر 19100 متر مربع ويحتوي على 3 مداخل رئيسية يعلوها قبب إسلامية بالإضافة إلي مدخل خدمى رابع  و يتكون المسجد من صحن الصلاة بمساحة 9600 متر مربع و يسع 12000 مصلى يعلوه قبة إسلامية رئيسية بقطر داخلي 29.5 متر، و6 قاعات تبلغ مساحة القاعة الواحدة 350 م2 و تعلو كل منها قبة إسلامية كما أن للمسجد فراغات خدمية مختلفة .

يبلغ عدد المصلين بالساحة العلوية 40 ألف مصلي، ويبلغ عدد المصلين بالساحة السفلية 55 ألف مصلي، يبلغ إجمالي عدد المصلين 107 آلاف مصلي.

ترتفع مئذنتا مسجد مصر حوالى 140 م عن سطح الساحة العلوية، وتبلغ المساحة الكلية للواحدة 1600 م2، ويوجد بالدور الأرضى للمأذنة الفراغات المختلفة من حمامات ومتجر هدايا وغرفة التذاكر ومكتب إدارى وغيرهم من الخدمات اللازمة للمبنى، ويتوسطه سلم شرفي يصل لارتفاع 133 م من المأذنة مع مصعد لذوى الاحتياجات الخاصة.

مركز مصر الثقافي الإسلامي

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي فجر اليوم مركز مصر الثقافي الإسلامي، بالعاصمة الإدارية الجديدة والذي يعدمن أبرز المشروعات التي جرى إنشاؤها في العاصمة الإدارية الجديدة، حيث يتوسط المركز قلب الحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة ، ويحده طريق رقم 11 والمحور الرئاسي وساحة الشعب من جهة الشمال، وطريق محمد بن زايد الشمالي من جهة الجنوب، على هضبة بارتفاع 24 مترا.

ويضم المركز مجموعة من المباني، من أبرزها مسجد مصر، حيث أدى الرئيس السيسي فيه صلاة الفجر اليوم، فجر اليوم الأول من رمضان.

Dr.Randa
Dr.Radwa