الإثنين 6 مايو 2024

نجوم المسرح المصري (1ـ 30).. زكي طليمات رائد المسرح العربي ومؤسس معهد التمثيل

زكي طليمات

ثقافة23-3-2023 | 22:46

همت مصطفى

يُزخر تاريخنا الثقافي والفني بشخصيات كثيرة يمثلون علامات مضيئة، ونجومًا تتلألأ في حياتنا، من مؤلفين وممثلين ومخرجين، ونجوم خلف الستار، أضافت الكثير بالتزامها وإخلاصها وموهبتها وإبداعها في مسيرة المسرح المصري والعربي أيضًا، وأسعدت الجمهور بكل ما قدمت.

 

وتستكمل بوابة «دار الهلال» في رمضان 2023، ما بدأته من قبل برمضان 2021، حيث تواصل تسليط الضوء على نجم من هؤلاء النجوم يوميًا تحت عنوان «نجوم المسرح المصري» ولنسافر معًا في سطورنا إلى رحلته وحياته بالمسرح، فقد ترك هؤلاء النجوم إرثًا فنيًا في الحركة المسرحية المصرية وحفروا أسمائهم في عالم الإبداع بما قدموا بالكثير من الأدوار والشخصيات الدرامية بمسرحنا المصري.

 

واللقاء اليوم مع رائد المسرح العربي ..  زكي طليمات

 

 

يعد الفنان زكي طليمات أحد رواد المسرح المصري ومؤسس المعهد العالي للتمثيل، وهو  واحد من الموز الفنية، في تاريخ  المسرح والفن المصري والعربي.

 

البداية والنشأة

 ولد زكي طليمات في 29 أبريل عام 1894 في حي عابدين في القاهرة، والده من أصول سورية حيث كان جده من أسرة معروفة في حمص بسوريا، والذي أتى إلى القاهرة بقصد التجارة وأقام بها وهومن أم مصرية من أصول شركسية.

 

 مناصب إدارية

حصل زكي طليمات على البكالوريا من الخديوية الثانوية، والتحق بمعهد التربية، وأوفد في بعثة إلى فرنسا للدراسة في معهد التمثيل بباريس، ومسرح الكوميدي فرانسيز، ومسرح الأوديون، ومعهد حرفية المسرح بباريس، وحصل من هذه المعاهد والمسارح على دبلوم في الإلقاء والأداء، وشهادة فن الإخراج وشهادة المناظر المسرحية وحرفية المسرح.

 

وعمل مراقبًا للمسرح المدرسي من 1937 إلى 1952 ثم مديرًا للمسرح القومي من 1942 إلى 1952، ثم مؤسسًا وعميدًا لمعهد التمثيل (1944-1952)، وأيضًا عمل مديرًا عامًا للمسرح المصري الحديث، ومشرفًا فنيًا على فرقة البلدية في تونس من 1954 إلى 1957 ثم مشرفًا فنيًا على المسرح العربي في الكويت.

 

أشهر أدواره في السينما 

 

وعُرف زكي طليمات بدور « آرثر» الشهير في فيلم «صلاح الدين»، للمخرج العالمي يوسف شاهين،  وقد عرفه مشاهدو هذا الفيلم بجملته الشهيرة لليلى فوزي «في ليلة أقل جمالًا من ليلتنا ستأتين زاحفة إلى خيمتي يا فرجينيا»، ويعرفه جمهور السينما أيضًا بشخصية المليونير والد زبيدة ثروت في فيلم  «يوم من عمري»  والذي قدم من بطولة الفنان والمطرب عبد الحليم حافظ .

 

مؤسس المسرح المدرسي في مصر 

 

ويعد الفنان والمؤلف والمخرج هو مؤسس المسرح المدرسي في عام 1937، وشغل منصب أول مدير للمعهد العالي للتمثيل في عام 1944 وأخرج 12 عملا مسرحيًا، وعمل على ترجمة العديد من الأعمال المسرحية العالمية منها مسرحية «الجلف» لتشيكوف، و« الوطن »  لسارود، و«المعركة » لفروندى.

 

وقدم زكي طليمات الكثير من المشاركات بالإخراج المسرحي وأسندت إليه بعض الأدوار التمثيلية الأخرى، كما ساعد في الإخراج في المجال السينمائي، وكتب طليمات أيضًا في جرائد ومجلات عديدة مثل: الهلال، المقتطف، الفكر العربي، الرسالة، العربي ، وكتب مقدمات فنية لعدة مؤلفات ومسرحيات.

 

حصاد الإبداع 

 

حاز زكي طليمات على الكثير من الأوسمة ومظاهر التكريم في رحلته الفنية المثمرة منها: نيشان الافتخار من درجة كوماندور من الحكومة التونسية، 1950 ، وجائزة الدولة التشجيعية في الفنون من المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية، عام 1961، جائزة الدولة التقديرية في الفنون من المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية، عام 1975، كما حاز على جائزة التفوق المسرحي.

 

 

ورحل  المبدع زكي طليمات، عن عالمنا في  22 ديسمبر  عام 1982.

 

 

 

 

 

Dr.Randa
Egypt Air