الأربعاء 28 فبراير 2024

حدث في مثل هذا اليوم 3 رمضان.. وفاة السيدة فاطمة الزهراء

حدث في مثل هذا اليوم

تحقيقات25-3-2023 | 00:03

أماني محمد

يوافق اليوم 3 رمضان ذكرى خروج الرسول من المدينة المنورة على رأس جيش استعدادا لموقعة بدر، كما تحل اليوم ذكرى وفاة السيدة فاطمة الزهراء ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهي أم الحسن والحسين رضي الله عنهما، والتي توفيت بعد وفاة أبيها نبي الله محمد بستة أشهر.

الرسول محمد يخرج من المدينة المنورة إلى موقع بدر

2 هـ - الرسول محمد يخرج من المدينة المنورة على رأس جيش من المسلمين قاصداً موقع بدر استعدادًا لِلمعركة الفاصلة مع مشركي قريش، حيث وقعت غزوة بدر في السابع عشر من رمضان في العام الثاني من الهجرة، وتُعد غزوةُ بدر أولَ معركةٍ من معارك الإسلام الفاصلة، وانتهت بانتصار المسلمين على كفار قريش.

وفاة السيدة فاطمة الزهراء

11 ه - وفاة سيدة نساء العالمين السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها، وولدت السيدة فاطمة يوم الجمعة الموافق عشرين من  جمادى الآخرة قبل بعثة المصطفى  بخمس سنين في دار والدتها السيدة خديجة بنت خويلد أم المؤمنين رضي الله عنها و تقع هذه الدار بزقاق الحجر بمكة المكرمة و كانت قريش تبني الكعبة.

فلما مات رسول الله بكته بكاءًا شديدا وقالت يومها: يا أبتاه أجاب ربا دعاه ، يا أبتاه فى جنة الفردوس مأواه ، يا أبتاه إلى جبريل ننعاه، ولما دفن أقبلت فاطمة - رضى الله عنها - على أنس بن مالك فقالت: يا أنس كيف طابت أنفسكم أن تحثوا التراب على رسول الله، ولم تعش سيدة نساء العالمين بعد رسول الله سوي ستة اشهر ودفنت لَيلا، وصلى علَيها العباس، ونزل في حفرتها هو وعلي والفضل

انعقاد مجلس التحكيم بين علي بن أبي طالب ومعاوية بن أبي سفيان

37 هـ - انعقاد مجلس التحكيم بين علي بن أبي طالب ومعاوية بن أبي سفيان، فأرسل علي بن أبي طالب أربعمائة رجل وحكَمه أبا موسى الأشعري، وأرسل معاوية أقل منه وحكمه عمرو بن العاص، ودار بين الحكمين حوار طويل ومداوَلات عديدة انتهت إلى بقاء الأمر على ما هو عليه: علي بن أبي طالب أميرًا للمؤمنين يحكم على ما تحت يديه من الحجاز والعراق واليمن ومصر، ومعاوية يحكم على ما تحت يديه من الشام، مع تفويض أعيان الصحابة السابقين في الإسلام للنظر في من يلي أمور المسلمين والاجتماع على رجل يكون خليفةً للمسلمين، وذلك بعد أن اعتزل العديد من كبار الصحابة هذه الفتنة.

الحكم بن عبد الرحمن الناصر يتولى الخلافة الأموية بالأندلس

350 هـ - تولي الحكم بن عبد الرحمن الناصر الحكم، والملقب بالحكم المستنصر، الخلافة الأموية بالأندلس، وهو تاسع أمراء الدولة الأموية في الأندلس وثاني خلفاء الأندلس بعد أبيه عبد الرحمن الناصر لدين الله، وقد اشتهر الحكم بعشقه للعلم واقتناء الكتب، حتى عجت مكتبته بنحو أربعمائة ألف مجلد، بذل جهدًا في جمعها من مختلف الأقطار.

مدينة ألمرية الأندلسية تنهي بناء ما تهدم من أسوارها

709 هـ - مدينة ألمرية الأندلسية تنهي بناء ما تهدم من أسوارها وأبنيتها بعد حصار البرشونيين الأسبان لها، الذي دام طويلاً. وتمّ استعمال المناجيق طوال شهور من الحصار، إلا أن استبسال سكانها المسلمين قد حال دون احتلالها من قبل الأسبان. بلغ عدد القتلى من المسلمين الناتج عن الحصار مائة وتسعة وخمسين مسلماً، وقد ساعدت الريح الباردة التي دامت شهرين في تدهور حالة الأسبان، حتى عمهم الجوع، فلجأوا للصلح وانسحبوا عن المدينة.

مقتل رابح بن الزبير

1307 هـ - مقتل القائد المسلم الأمير رابح بن الزبير الذي أقام مملكة إسلامية في منطقة تشاد، كانت عاصمتها مدينة "ديكوا" بعد قيام الفرنسيين بغزو مملكته والدخول إلى العاصمة "ديكوا".