السبت 11 مايو 2024

تايوان: لولا تدخل الصين لفتحنا سفارة في الأرجنتين

تايوان

عرب وعالم25-3-2023 | 13:48

دار الهلال

قال نائب وزير الخارجية التايوانية ألكسندر يوي، اليوم السبت، إنه لولا تدخل الصين لكانت تايوان قد فتحت سفارة في الأرجنتين.

وتأتي تصريحات يوي وسط تحركات هندوراس الأخيرة لإنهاء أكثر من 80 عامًا من العلاقات الدبلوماسية مع تايوان لصالح فتح العلاقات مع بكين -وفق ما نقلته صحيفة "تايوان نيوز" المحلية.

وأشار يوي إلى أن جهود الصين تميزت بوعود كاذبة مرتبطة بمشاريع تشمل قناة بين المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ في نيكاراجوا ومطارات ومرافئ في السلفادور.

وفي المقابل، أصبحت تايوان مؤخرًا شريكًا مهمًا للبرازيل والأرجنتين وتشيلي والمكسيك في مجالات الاقتصاد والثقافة والعلوم والتكنولوجيا.

وقال إنه إذا أرادت تايوان فتح سفارة في بوينس آيرس، فلن تطلب من الأرجنتين إنهاء العلاقات الدبلوماسية مع الصين. وأضاف يوي أن الدولة الواقعة في أمريكا اللاتينية يمكنها إدارة العلاقات مع كل من الصين وتايوان في وقت واحد.

وتابع يوي أنه مع ذلك، لن تسمح بكين بذلك، لكنها تحاول عزل تايوان وإن كل دولة بحاجة إلى النظر فيما إذا كان هذا النوع من الطلب عادلاً.

وأشار إلى فشل جهود الصين، حيث وقف كبار المسؤولين الحكوميين والمشرعين من العديد من الدول في وجه الاحتجاجات الصينية وزيارة تايوان.

 

Dr.Radwa
Egypt Air