الأحد 19 مايو 2024

وزير الخارجية الأوكراني يقوم بجولة أفريقية الصيف المقبل

وزير الخارجية الأوكراني

عرب وعالم25-3-2023 | 14:26

دار الهلال

تعمل وزارة الخارجية الأوكرانية على تنظيم جولة إفريقية ثانية لوزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا هذا الصيف وعقد قمة أوكرانيا- أفريقيا.

وقال الممثل الأوكراني الخاص للشرق الأوسط وإفريقيا، ماكسيم سوبخ، في مقابلة مع وكالة أنباء يوكرينفروم الأوكرانية اليوم السبت: "نعمل حاليا على ضمان أن تكون الجولة الإفريقية الثانية للوزير في الصيف وأن تغطي دولًا جديدة في القارة الأفريقية".

وأشار إلى أن هذا العام يصادف الذكرى الستين لتأسيس الاتحاد الأفريقي ويصادف 25 مايو يوم إفريقيا.

وقال الدبلوماسي "نود أن تنضم أوكرانيا إلى هذه الأحداث على مستوى عال. العمل مستمر لأن الاستعدادات للزيارات تتطلب التواصل وإرسال الطلبات الرسمية والحصول على الموافقات".

وأضاف أن المؤتمر الأوكراني الأفريقي يجري التحضير له حيث تقوم وزارة الخارجية الأوكرانية حاليًا باختيار موضوعاته الرئيسية وتتواصل باستمرار مع مكتب الرئيس والوزارات المعنية بشأن هذه القضية.

وذكر سوبخ أنه يتم "التواصل مع المعاهد البحثية والأكاديميات الزراعية والمصدرين لدينا ونرى عدد التقنيات الحديثة التي تمتلكها أوكرانيا والتي لا يعرفها أحد في إفريقيا والتي لا تستطيع الوصول إليها. لذلك، هدفنا هو بناء جسر للتنفيذ تقنياتنا في إفريقيا من خلال مثل هذه القمم والزيارات".

وأضاف أن القمة الأوكرانية الإفريقية ستعقد في كييف وستتم دعوة رؤساء دول القارة الإفريقية بأكملها للحضور. ونعلم انه من المقرر عقد قمة روسية أفريقية في يوليو وندعو الدول الافريقية إلى عدم حضورها. وفي رأينا إنه من غير الأخلاقي التواجد على أراضي الدولة الروسية في وقت الحرب ضد بلادنا". 

وطلب سوبخ من الدول الإفريقية أن تقاطع هذا الحدث، على الأقل من جانب قادتها، وذلك لإثبات أن إفريقيا لا تتفق مع ما تفعله روسيا في أوكرانيا.

وقال إن أوكرانيا تلقت بالفعل إشارات معينة من بعض الدول بأنها لا تفكر في المشاركة في هذا الحدث بأي شكل من الأشكال حتى تسحب روسيا قواتها وتوقف الحرب.

وفي 3 أكتوبر 2022، بدأ كوليبا جولته الأفريقية الأولى كوزير خارجية أوكرانيا، وكان من المفترض أن تستمر حتى 12 أكتوبر. ومع ذلك، قطع الجولة في 10 أكتوبر بسبب الهجوم الصاروخي الروسي الضخم على المدن الأوكرانية.