السبت 11 مايو 2024

أوكرانيا: روسيا تحتجز بيلاروس رهينة نووية

أوكرانيا

عرب وعالم26-3-2023 | 11:04

دار الهلال

رأت كييف، اليوم الأحد، أن روسيا "تحتجز بيلاروس رهينة نووية" بعد إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نشر أسلحة نووية "تكتيكية" على أراضي الدولة الحليفة لموسكو.

وكتب الأمين العام لمجلس الأمن الأوكراني أوليكسي دانيلوف في تغريدة: "يحتجز الكرملين بيلاروس رهينة نووية"، مضيفا أن هذا القرار "خطوة نحو زعزعة استقرار البلد".

وأمس السبت، أعلن الرئيس فلاديمير بوتين بشكل مفاجئ، أن موسكو ستنشر أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروس المجاورة، مؤكدا أنه تم إرسال بالفعل 10 مقاتلات إلى مينسك تستطيع حمل أسلحة نووية تكتيكية.

وجاء إعلان الرئيس الروسي عن هذه الخطوة، وسط استمرار المعارك في شرق أوكرانيا، بينما تقول تقارير غربية إن الروس يواجهون تعثرا ولم يستطيعوا تحقيق الأهداف العسكرية على النحو الذي أرادوه.

وقال المتخصص العسكري بالمعهد الوطني الأوكراني للدراسات الاستراتيجية، موسيينكو ماتوزوف، لموقع "سكاي نيوز عربية"، إن روسيا أدركت أن الحسم العسكري قريب المدى لن يتم في ظل ثبات وتيرة المعارك دون تحقيق أي تقدم ملحوظ لكلا الطرفين.

وأضاف ماتوزوف، أنه منذ بداية الحرب تعد بيلاروس نقطة انطلاق وتدريب وتجهيز للقوات الروسية التي تقاتل في أوكرانيا، مؤكدا أن قرار بوتين الأخير يمثل الخطوة الأخيرة نحو دخول مينسك الصراع بشكل مباشر لمحاولة حسم المعارك العصية على موسكو وتشتيت الانتباه بفتح جبهة جديدة.

زأشار ماتوزوف، إلى أن نشر موسكو للأسلحة النووية التكتيكية يأتي أيضا ضمن خططتها الرامية لتأمين القرم أيضا نظرا لتخوفها من الهجوم المضاد الأوكراني.

Dr.Radwa
Egypt Air