الأربعاء 28 فبراير 2024

حدث في مثل هذا اليوم 5 رمضان.. المعز لدين الله يدخل القاهرة وميلاد عبد الرحمن الداخل

حدث في مثل هذا اليوم

تحقيقات27-3-2023 | 00:39

أماني محمد

يوافق اليوم 5 رمضان ذكرى دخول الخليفة الفاطمي المعز لدين الله مدينة القاهرة بعد 3 سنوات من سيطرة جوهر الصقلي عليها، كما تحل اليوم ذكرى ميلاد "صقر قريش" عبد الرحمن الداخل، مؤسس الدولة الأموية في الأندلس، وهو الذي استمرت فترة حكمه أكثر من ثلاثين عاما.

دخول المعز لدين الله الفاطمي لمدينة القاهرة

362هـ  - دخول المعز لدين الله الفاطمي لمدينة القاهرة قادما من المهدية (تونس)، وكان ذلك بعد ثلاث سنوات من دخول «جوهر الصقلى» مصر، والاستيلاء على العاصمة الفسطاط فى 358هـ/ يوليو 969م لتعزل مصر عن الخلافة العباسية، وتصبح ولاية فاطمية عام 359/ 969م.

 

ميلاد عبد الرحمن الداخل

113 هـ – ميلاد عبد الرحمن الداخل والملقب بـ"صقر قريش"، وهو عبد الرحمن بن معاوية بن هشام بن عبد الملك الأموي القرشي، حيث أسس عبد الرحمن الدولة الأموية في الأندلس عام 138 هـ، بعد أن فر من الشام إلى الأندلس في رحلة طويلة استمرت ست سنوات، إثر سقوط الدولة الأموية في دمشق عام 132 هـ، وتتبع العباسيين لأمراء بني أمية وتقتيلهم، وقد دخل الأندلس وهي تتأجج بالنزاعات القبلية والتمردات على الولاة حيث قضى عبد الرحمن في فترة حكمه، التي استمرت 33 عامًا، في إخماد الثورات المتكررة على حكمه في شتى أرجاء الأندلس، تاركًا لخلفائه إمارة استمرت لنحو ثلاثة قرون.

 

 

معركة بئر الغبي

1342 هـ - وقوع معركة بئر الغبي بين المجاهدين الليبيين والقوات الإيطالية، وتعتبر هذه المعركة التي حدثت يوم 23 أبريل 1923 وكانت في شهر رمضان يوم 5 رمضان 1342 هـ، وهي إحدى أهمّ معارك الجهاد الليبي ضد الاحتلال الإيطالي وكان قائد هذه المعركة عمر المختار.

 

وقوع مجزرة اللد

1367 هـ - وقوع مجزرة اللد، حيث قامت وحدة كوماندوز صهيونية بقيادة "موشيه ديان" بارتكاب مجزرة في مدينة الّلد بفلسطين، حيث اقتحمت المدينة وقت المساء تحت وابل من القذائف المدفعية، وكانت عملية "داني" -الاسم الرمزي الموحي بالبراءة- للهجوم على مدينتي اللد والرملة الواقعتين في منتصف الطريق بين يافا والقدس.