الجمعة 21 يونيو 2024

إضراب شامل يشلّ إسرائيل احتجاجا على الإصلاحات القضائية

اضراب شامل بإسرائيل

عرب وعالم27-3-2023 | 11:19

دار الهلال

تشهد إسرائيل حركة إضراب شاملة، احتجاجا على الإصلاح القضائي، وقد جمدت حركة الطيران بمطار بن جوريون وأغلقت الجامعات إغلاق أبوابها، فيما أعلنت المستشفيات استقبال الحالات الطارئة فقط.

وذكرت تقارير إعلامية إسرائيلية أنه حركة الطيران في المطار جمدت بسبب الإضراب العام احتجاجا على الإصلاح القضائي.

وبينما ستبقى الطائرات قادرة في الوقت الحالي على الهبوط في مطار بن جوريون، من المتوقع أن يتأثر عشرات الآلاف بالتغييرات في الرحلات الجوية.

وناشد بنشاس عيدان، رئيس لجنة العمال في هيئة المطارات الإسرائيلية، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو "تأجيل كل شيء بعد الاستقلال، أقول لك كرجل من الليكود أنني أؤمن بطريقتك.. لكن المسار كما تقوده يجب أن يتوقف. لا يوجد شيء لا حل له بالحوار".

وفي نفس السياق، أعلنت النقابة الطبية عن إضراب كامل في النظام الصحي، على أن تستقبل المستشفيات فقط الحالات الطارئة.

وفي الوقت نفسه، أعلنت جميع الجامعات وعدد من المؤسسات الأكاديمية تعليق الدراسة حتى إشعار آخر، كما أعلنت لجنة مستخدمي مينائي أشدود وحيفا الإضراب الشامل.

وأغلقت المجمعات والمحال التجارية باستثناء الصيدليات ومحلات السوبر ماركت. وقالت النقابة في بيان لها :"لن نكتفي بإيقاف التشريع بدون محتوى أكثر جوهرية يضمن حماية حقوق المرضى.

سيتوقف الإضراب بمجرد صياغة مخطط واضح ومتفق عليه للمفاوضات يضمن، أرضية مستقرة للحفاظ على حقوق المرضى في النظام الصحي".

ودعت مجموعة الهستدروت ، وهي أكبر تجمع نقابي في إسرائيل وتمثل أكثر من 700 ألف عامل في الصحة والعبور والمصارف من بين العديد من المجالات الأخرى، للإضراب اليوم ، في حركة قد تشل قطاعات كبيرة من الاقتصاد الإسرائيلي.

وذكرت وسائل إعلامية إسرائيلية أنه تم تأجيل المؤتمر الصحفي الذي كان من المقرر أن يعقده نتنياهو فى الساعة العاشرة صباح اليوم لإعلان تجميد الإصلاحات القضائية بسبب خلافات داخل الائتلاف الحكومي، وتهديد وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، بإسقاط الحكومة في حال تعليق تشريعات الخطة القضائية.