الخميس 23 مايو 2024

رئيس تايوان السابق يزور الصين

رئيس تايوان السابق

عرب وعالم27-3-2023 | 13:47

دار الهلال

 أفادت وكالة أنباء غربية ، اليوم، بأن رئيس تايوان السابق ما يينج جيو، توجه فى زيارة إلى الصين، وذلك في محاولة للحد من التوترات، بحسب وصفه.

ولفتت الوكالة إلى أن الرئيس السابق يزور بكين بصفته الخاصة، حيث أحضر وفدا من الأكاديميين وطلاب الجامعات للتبادل، بالإضافة إلى أفراد من عائلته، في رحلة مليئة بالمعنى السياسي، بحسب ما لفتت الوكالة.

وتأتي زيارة الرئيس التايواني السابق وسط تصاعد التوترات.

وصعدت بكين ضغوطها على تايوان في السنوات الأخيرة، واصطادت حلفاءها الدبلوماسيين وأرسلت طائرات مقاتلة عسكرية تحلق فوق الجزيرة بشكل شبه يومي.

وأقامت هندوراس يوم الأحدالماضى علاقات دبلوماسية مع الصين، تاركة لتايوان 13 دولة فقط تعترف بها كدولة ذات سيادة.

ومن المتوقع أن تبدأ الرئيسة الحالية تساي إنج ون، الأربعاء القادم، جولة دبلوماسية تستغرق عشرة أيام خاصة بها لزيارة الحلفاء المتبقين للجزيرة في أمريكا اللاتينية.

ستتوقف في الولايات المتحدة، أكبر شريك غير رسمي لتايوان ومورد للأسلحة.

ومن المقرر أن يصل ما، وهو عضو في الحزب القومي المعارض (كومينجتانج)، إلى شنغهاي قبل أن يبدأ زيارته في نانجينج القريبة.

وسيقوم بجولة في البر الرئيسي في الفترة من 27 مارس إلى 7 أبريل، ويتوقف في ووهان وتشانجشا، بالإضافة إلى مدن أخرى.

وقال "ما يينج" للصحفيين قبل مغادرته بعد ظهر اليوم "آمل من خلال حماس الشباب وتفاعلهم تحسين الحالة المزاجية عبر المضيق، وبالتالي تحقيق السلام بشكل أسرع وفي وقت أبكر" ، مضيفا أنها ستكون المرة الأولى التي يزور فيها الصين. ولم تثر رحلته الكثير من الجدل في تايوان، حيث اعتاد الجمهور على رؤية سياسيي الكومينجتانج يزورون الصين ، ومع ذلك، فقد تعرض لانتقادات من بعض المعارضين والنشطاء السياسيين.