الخميس 16 مايو 2024

وزير خارجية زيمبابوي يثمن العلاقات الثنائية بين زيمبابوي وبيلاروس

فريدريك شافا

عرب وعالم27-3-2023 | 14:57

دار الهلال

قال وزير الخارجية والتجارة الدولية في زيمبابوي فريدريك شافا اليوم الاثنين، إن بيلاروس وزيمبابوي تتمتعان بعلاقات ممتازة تزداد قوة.

وفي تصريحاته لوسائل الإعلام بعد الاجتماع مع نظيره البيلاروسي سيرجي ألينك في العاصمة البيلاروسية مينسك، أكد فريدريك شافا على أهمية الزيارة التاريخية التي قام بها الرئيس ألكسندر لوكاشينكو إلى زيمبابوي هذا العام، وفقًا لما أوردته وكالة أنباء "بيلتا" البيلاروسية.

وأوضح وزير خارجية زيمبابوي دريك شافا إنه يقوم بزيارة مينسك بدعوة من نظيره البيلاروسي، مضيفًا أن هذه الزيارة ستقوم على الزخم الناجم عن زيارة لوكاشينكو التاريخية إلى زيمبابوي. وقال الوزير "يسعدنا أن نؤكد العلاقات الممتازة بين بلدينا والتي تزداد قوة".

جدير بالذكر أنه في أعقاب زيارة الدولة الأخيرة التي قام بها الرئيس البيلاروسي إلى زيمبابوي، وافقت الحكومة على خارطة الطريق لتنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها.

وتتضمن الوثيقة 65 فعالية في مجالات مختلفة: سياسية ودبلوماسية وتجارية واقتصادية وزراعية وعسكرية وتقنية ورعاية صحية وعلوم طبية واستثمارات وطاقة وإمدادات معدات وصيانتها. كما ستواصل بيلاروس مشاركتها في برنامج تحديث الزراعة وميكنتها في زيمبابوي.