الأربعاء 19 يونيو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 6 رمضان.. فتح بلاد السند وعمورية

شهر رمضان

تحقيقات28-3-2023 | 00:09

أماني محمد

يوافق اليوم 6 رمضان، ذكرى مجموعة من الأحداث التاريخية المهمة، ووقوع اثنين من فتوحات المسلمين المهمة، منها فتح عمورية وفتح بلاد السند، وكانت عمورية أهم مدن الإمبراطورية البيزنطية وكان قائد الجيش العباسي حينها المعتصم بالله، وفي مثل هذا اليوم أيضًا وقع أول انتصار للمسلمين على الصليبين، ونجح عماد الدين زنكي في ضم حلب بعدما حاصرها لمدة أشهر.

نزو لوراة

ح. 2132 ق.هـ. نزول التوراة على النبي موسى وفقًا لما ورد في كتاب البداية والنهاية لابن كثير، حيث قال محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبر المصطفى (نزلت صحف إبراهيم أول ليلة من رمضان وأنزل التوراة لست مضين من رمضان).

فتح بلاد السند

63 هـ - المسلمون يفتحون بلاد السند، حيث انتصر محمد بن القاسم الثقفي على جيوش الهند عند نهر السند وتم فتح بلاد السند، وكان ذلك في آخر عهد الوليد بن عبد الملك، وهو من أشهر الشخصيات في التاريخ الإسلامي.

فتح عمورية

223 هـ - فتح عمورية، حيث لبَّى الخليفة العباسي المعتصم نداء طلب النجدة في عمورية وفتحها، كانت هذه المعركة من أهم المعارك الإسلامية – البيزنطية، وكان الجيش العباسي يقاد شخصيًا من قبل الخليفة المعتصم بالله الذي حكم فيما بين (218 هـ - 227 هـ)، عمورية كانت أهم مدن الإمبراطورية البيزنطية.

انتصار المسلمين على الصليبيين لأول مرة

532 هـ - انتصار المسلمين على الصليبيين لأول مرة بقيادة عماد الدين زنكي شمال بلاد الشام بحلب، حيث بدأ عماد الدين زنكي بمدينة حلب المهمة في المنطقة الشمالية من بلاد الشام في 1 محرم سنة 522 هجرية أي بعد شهور قليلة من ولايته على الموصل، ولم يكن ضمة لمدينة حلب سهلا فلقد ظل محاصرًا لها عدة شهور قبل فتحها وكان عليها بعض الطامعين المتغلبين، ثم قام بعدها بضم مدينة "حماة" في السنة التالية 523 هجرية.