الجمعة 19 ابريل 2024

دراسة حديثة تكتشف سر إدماننا للشيكولاتة ورقائق البطاطس

دراسة حديثة تكشف سر ادمان الشيكولاتة

سيدتي27-3-2023 | 21:38

إيمان عبد الرحمن

لماذا لا يمكننا إبعاد أيدينا عن ألواح الشوكولاتة ورقائف البطاطس المقلية، ولا يمكننا تجاهلها أثناء التسوق؟.. أظهر الباحثون في معهد ماكس بلانك لأبحاث التمثيل الغذائي في كولونيا، بالتعاون مع جامعة ييل، أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكر تغير دماغنا، وذلك إذا تناولنا بانتظام كميات صغيرة منها، حيث يتعلم الدماغ استهلاك هذه الأطعمة بدقة في المستقبل.

في الدراسة قام الباحثون بإعطا مجموعة من المتطوعين بودنج صغير يحتوي على الكثير من الدهون والسكر يوميا لمدة ثمانية أسابيع بالإضافة إلى نظامهم الغذائي العادي، بينما تلقت المجموعة الأخرى بودنغ يحتوي على نفس العدد من السعرات الحرارية ولكن أقل من الدهون، ثم تم قياس نشاط دماغ المتطوع قبل وأثناء الأسابيع الثمانية.

وتم اكتشاف أنه زادت استجابة الدماغ للأطعمة الغنية بالدهون والسكر بشكل كبير في المجموعة التي تناولت الحلوى عالية السكر والدهون بعد ثمانية أسابيع، وهو ما يعتبر تنشيط بشكل خاص لنظام الدوبامين، وهي المنطقة في الدماغ المسؤولة عن التحفيز والمكافأة.

وصرح مارك تيتجماير، الباحث الرئيسي في الدراسة بأنه أظهرت القياسات لنشاط الدماغ، أن الدماغ يعيد توصيل نفسه من خلال استهلاك الرقائق، حيث يتعلم اللاوعي تفضيل الطعام من خلال هذه التغييرات في الدماغ، لذلك سنفضّل دائما دون وعي الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الدهون والسكر.