السبت 20 ابريل 2024

اشتباكات بين متمردي «23 مارس» ومليشيات الدفاع الذاتي بالكونغو

جانب من الاشتباكات

عرب وعالم28-3-2023 | 12:04

دار الهلال

أفادت تقارير ميدانية بأن اشتباكات اندلعت بين منتسبي حركة "23 مارس" المتمردة ومليشيات دفاع ذاتي في منطقة "بويرو" ببلدة "مويسو" الواقعة في إقليم كيفو الشمالي بجمهورية الكونغو الديمقراطية.

ووفقا لوسائل إعلام محلية اليوم، اندلعت الاشتباكات بين متمردي حركة 23 مارس (إم 23) ومليشيات دفاع ذاتي وقت سابق من يوم أمس، إلا أنه لم يعرف بعد عدد ضحايا هذه الاشتباكات.

لكن مصادر محلية مطلعة ذكرت أن المعارك التي تدخلها حركة 23 مارس المتمردة غالبا ما تسفر عن سقوط عدد كبير من الضحايا المدنيين، لاسيما وأن الحركة تجبر الشباب وأحيانا القُصر في المناطق التي تحتلها على خوض المعارك والقتال بدلا من منتسبيها، وغالبا ما يكون الضحايا هم الشباب غير المدربين على حمل السلاح وخوض المعارك.

وأوضحت المصادر ذاتها أن متمردي حركة 23 مارس يعززون مواقعهم في بعض المناطق الاستراتيجية، لاسيما حول كياهيمبا في تجمع "بوكومبو"، وأيضا حول "موهونجوزي" و"كيتشانجا"، على الرغم من الهدوء النسبي الذي ساد هذه المناطق في الآونة الأخيرة.

وكانت القوة الإقليمية التابعة لمجموعة شرق إفريقيا قد أعلنت أنها صدت هجوما يوم الأربعاء الماضي شنته جماعة مسلحة محلية ضد السكان في قرية بالقرب من "موشاكي" التي انتشرت بها الوحدة البوروندية التابعة للمجموعة.

وقال المتحدث باسم القوة الإقليمية إن اثنين من الجرحى المدنيين نقلتهم الوحدة البوروندية المنتشرة في "موشاكي" إلى المستشفى في جوما (عاصمة إقليم كيفو الشمالي).

من جهتها، أعلنت قيادة القوة المشتركة للقوات المسلحة الكونغولية وقوات الدفاع الشعبي الأوغندية، في بيان لها نشرته صحف محلية اليوم، أنها قامت بتصفية 20 متمردا من منتسبي مليشيات "القوات الديمقراطية المتحالفة، التي يزعم تنظيم "داعش" أنها فرعه في وسط إفريقيا، خلال عملية عسكرية مشتركة يوم الجمعة الماضي في قطاع "روينزوري" في منطقة "بيني" بإقليم كيفو الشمالي.

وأوضح البيان أن العملية المشتركة أسفرت عن مصادرة معدات عسكرية وأسلحة ومتعلقات أخرى منها: 8 بنادق آلية هجومية من طرازي "إس إم جي" و"ايه كيه 47"، وأكثر من 500 طلقة ذخيرة و7 ألواح للطاقة الشمسية وملابس عسكرية تخص القوات المسلحة لجمهورية الكونغو الديمقراطية وأجهزة اتصال لاسلكي من طراز "موتورولا "، وشباك للصيد.

وأفاد المتحدثان باسم القيادة المشتركة للقوات المسلحة لجمهورية الكونغو الديمقراطية وقوات الدفاع الشعبية الأوغندية وعمليات "سوكولا 1" العسكرية إلى أن العدو (مليشيات قوات الديمقراطية المتحالفة) قد فر إلى غابة نجاندو في حديقة فيرونجا الوطنية.

وأكد المتحدثان أن العمليات المشتركة ستتواصل دون انقطاع من أجل القضاء على التهديد الإرهابي في الكونغو الديمقراطية.